بمناسبة اليوم الوطني للمستهلك، الذي يُحتفل به سنويا في 15 مارس، تؤكد وزارة الصناعة والتجارة التزامها المتواصل بحماية حقوق المستهلكين المغاربة والدفاع عن مصالحهم، من أجل علاقة سليمة وعادلة بين الموردين والمستهلكين.
ويبقى هذا اليوم فرصة مناسبة للتذكير بأهمية إعلام المستهلك وتوعيته بحقوقه في ظل اقتصاد سريع التغير، حيث تتطور الأسواق وأنماط الاستهلاك باستمرار.
إن المؤسسات العمومية والفاعلين الاقتصاديين والفاعلين الاجتماعيين والمجتمع المدني مدعوون إلى تعزيز تعبئتهم حتى يتمكنوا جميعا من بناء بيئة استهلاكية أكثر أمانًا وإنصافا ومسؤولية، بحيث يمكن لأي مواطن أن يستهلك بكل ثقة وأمان.
حماية وإعلام ومواكبة المستهلك: أولويات ملموسة وقابلة للقياس
في مجال حماية المستهلك، باشرت الوزارة، خلال سنة 2004، تنفيذ تدابير متواصلة ومنظمة حول عدة محاور رئيسية:
تحديث البنية التحتية للجودة خدمة للمستهلك:
تسهر الوزارة على مراقبة جودة المنتجات والخدمات المتاحة للمستهلك من أجل حماية مصالح هذا الأخير وضمان سلامته. ولبلوغ هذا المرام، تُواصل الوزارة تعزيز البنية التحتية الوطنية للجودة، وبالخصوص من خلال:
تم يوم الثلاثاء 11 مارس 2025 بالرباط توقيع اتفاقية شراكة بين مجموعة التجاري وفا بنك ووزارة الص...
تم رسميا يوم الجمعة 7 مارس 2025 بالرباط، إطلاق المنصة الرقمية TijarIA وذلك خلال اجتماع ترأسه ا...
في إطار تعزيز علاقات التعاون الأخوية والشراكة الاقتصادية والتجارية المتميزة التي تجمع المملكة ...