برنامج تحديث تجارة القرب

    يتميز قطاع التجارة والتوزيع بهيمنة تجارة القرب التي تعتبر القناة الرئيسية لتوزيع السلع الاستهلاكية. وتمثل هذه الوحدات التجارية 58 في المائة من رقم معاملات القطاع، 36 في المائة من فرص التشغيل و 80 في المائة من نقط البيع.

    غير أن تنمية تجارة القرب تبقى رهينة بمدى تحسين نموذجها الاقتصادي من خلال اعتماد تقنيات بيع جديدة وتطوير عروض أكثر جاذبية والتحكم في تكلفة النشاط التجاري.

    ولبلوغ هذا الـمَرام، فالوزارة تسهر على تفعيل برنامج دعم مشاريع تحديث تجارة القرب، الذي صُمِّم من قِبل متدخلي القطاع، والذي يتوخى تأمين مستوى معين من معايير الجودة والنظافة والسلامة، يستجيب لتطلعات المستهلكين، وتحسين جاذبية وجمالية نقط البيع، وتطوير وتعزيز مهارات التجار.

    وقد ساهم هذا البرنامج في تمويل تقييم نقط البيع، واقتناء وتركيب المعدات الضرورية لتحديث المحل التجاري وتكوين التجار في مجال تقنيات التدبير والبيع واحترام مواصفات النظافة والسلامة.

    وهكذا، فقد استفاد أزيد من 25.780 تاجرا من هذا البرنامج، وهم يتوزعون عبر مختلف جهات المملكة.

    الجهةعدد نقط البيع الخاضعة للتحديث
    بني ملال خنيفرة985
    الداخلة وادي الذهب2224
    درعة تافيلالت1443
    فاس مكناس2971
    الدار البيضاء الكبرى سطات3805
    العيون الساقية الحمراء2736
    مراكش آسفي2377
    الجهة الشرقية2647
    الرباط سلا القنيطرة2435
    سوس ماسة1979
    طنجة تطوان الحسيمة1762
    كلميم واد نون421
    المجموع25 785


    كشفت دراسة الانعكاسات الخاصة بهذا البرنامج عما يلي:
    • ارتفاع معدل رضى المستفيدين إلى 93 في المائة،
    • ارتفاع معدل رقم المعاملات الشهري للتجار المستفيدين بقيمة بلغت 4000 درهم، أي ما يمثل 1.5 مليار درهم كرقم معاملات إضافي للقطاع،
    • إحداث نحو 10.000 فرصة عمل غير مباشرة،
    • توليد قيمة مضافة إضافية تبلغ قيمتها 1.8 مليار درهم.