يأتي القانون رقم 31-08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك، استكمالا للمنظومة القانونية الحالية الخاصة بحماية المستهلك، ويضع إطارا ملائما لتعزيز دور جمعيات حماية المستهلك.
أنشأت الوزارة بوابة موجهة للمستهلك (www.khidmat-almostahlik.ma)، تسمح بنشر معلومات خاصة بمجال حماية المستهلك (قوانين، أحداث، بطاقات عملية، الخ)، وبإيداع التماس أو شكوى، سواء لطلب معلومات أو للإبلاغ عن وقائع يُحتمل أن تخضع لأحكام القانون رقم 31-08 (الشكاوى).
وتنظم الوزارة، أيضا سنويا، خلال شهر مارس الأيام الوطنية للمستهلك، تخليدا لليوم العالمي للمستهلك، الذي يُحتفل به في 15 مارس.
ويُنظم هذا الحدث – الذي أصبح موعدا سنويا لا محيد عنه بالنسبة لفاعلي المجال الاستهلاكي - على مستوى العديد من مدن المملكة، وذلك بالتعاون مع الشركاء المعنيين وبالخصوص جمعيات حماية المستهلك، والقطاعات الوزارية المعنية بتطبيق القانون رقم 31.08.
الدورة العاشرة لليوم الوطني للمستهلك
تستفيد الاتحادات من مساعدات بالنسبة للمشاريع التي تتوخى تشجيع الحركة الاستهلاكية (معدات شبابيك الاستهلاك، تكوينات، تحسيس وإعلام المستهلك، نشر الدعامات التواصلية، وتطوير مواقع الأنترنت، الخ.).