الدورة 13 للاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى

المغرب والبرتغال يضعان تنمية الاستثمارات وشراكة المقاولات في صُلب مبادرات تعاونهما المستقبلية

في إطار انعقاد الدورة 13 للاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى بالرباط، استقبل السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، يوم الثلاثاء 05 دجنبر 2017، بمقر الوزارة، الوزير البرتغالي للاقتصاد، السيد مانويل كالديرا كابرال Manuel Caldeira Cabral.



أعرب المسؤولان خلال هذا اللقاء عن ارتياحهما التام لتميز العلاقات المغربية البرتغالية ونوعية الشراكة الاقتصادية التي ما فتئت تتعزز يوما بعد يوم، وذلك كما يتضح من خلال المعطيات التجارية والاستثمارية.

والمغرب هو فعلا الشريك التجاري الأول للبرتغال في العالم العربي، وشريكه الثاني بالقارة الإفريقية ومُورّدُه العاشر على المستوى العالمي، وذلك بحجم مبادلات تبلغ قيمته 1,4 مليار أورو سنة 2016.

وعلى مستوى الاستثمارات، فالفاعلون البرتغاليون يميلون أكثر فأكثر إلى اختيار الوجهة المغربية. فقد استقرت بالمغرب، حتى يومنا هذا، 200 مقاولة برتغالية، وذلك بمختلف القطاعات الاقتصادية.

وأبدى السيد العلمي ثقته التامة حيال آفاق الشراكة المستقبلية، وذلك بالنظر خصوصا لمؤهلات كلا البلدين وأوجه التكامل بين القطاعات الإنتاجية للاقتصادَين.

ويتفق الطرفان في هذا الشأن حول ضرورة تحفيز التقارب بين فاعلي البلدين في قطاعات توفر، بلا شك، فرصا استثمارية وشراكة حقيقية بين المقاولات، مثلما هو الشأن بالنسبة لقطاع السيارات ومُعدّات البناء والصناعة الدوائية.

علاوة على ذلك، فقد أعرب السيدان الوزيران أيضا عن ارتياحهما لتوقيع بروتوكول التعاون بين الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة والجمعية البرتغالية للنسيج والألبسة الذي يتوخى إحداث منظومة صناعية عبر وطنية للأزياء، فضلا عن إبرام اتفاقين آخرين بين الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات وكل من الجمعية البرتغالية لمصنعي السيارات والجمعية البرتغالية لصناعة القوالب. ويروم هذان الاتفاقان تعزيز أوجه التعاون في قطاع السيارات واستغلال الفرص الاستثمارية المشتركة.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد اتُّفق، خلال انعقاد الاجتماع رفيع المستوى، على وضع معالم التعاون في المجال الرقمي، من خلال توقيع بروتوكول التعاون في ميدان الحكومة الرقمية وتكنولوجيات المعلومات، والذي يتطلع بالخصوص إلى تشجيع الإدارة الإليكترونية ومجتمع المعلومات.

عن المبادلات بين المغرب والبرتغال:

تسلقت البرتغال ثماني رُتب بين سنتي 2014 و 2016 على المستوى التجاري مع المغرب:

- الشريك التجاري الثامن للمملكة سنة 2016 (السادس عشر سنة 2014): 1,4 مليار أورو؛ + 48 في المائة (911 مليون أورو سنة 2015) وحصة تبلغ نسبة 2,4 في المائة؛ 8,65 مليار درهم بالنسبة للأشهر الستة الأوائل من سنة 2017. - الزبون الثاني عشر: 286,3 مليون أورو سنة 2016؛ + 10,3 في المائة (مقابل 251 مليون سنة 2015) وحصة تبلغ 1,4 في المائة؛ 1,73 مليار درهم بالنسبة للأشهر الستة الأوائل من سنة 2017. - المورد الثامن: 1,11مليون أورو سنة 2016؛ + 20 في المائة (893,7 مليون أورو سنة 2015) وحصة تبلغ نسبة 3 في المائة؛ 6,92 مليار درهم بالنسبة للأشهر الستة الأوائل من سنة 2017. - المغرب هو الشريك الأول للبرتغال في العالم العربي، وشريكه الثاني بالقارة الإفريقية بعد أنغولا، ومُورّدُه العاشر على المستوى العالمي.

اقرأ ايضا

""

إطلاق مشروع “الرصد والإبلاغ في مجال واجب اليقظة في صناعة السيارات في المغرب”

تم بتاريخ 24 أبريل 2024 بالدار البيضاء، إطلاق مشروع جديد يتوخى تعزيز الرصد والإبلاغ في مجال وا...

""

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة: شراكة ناجحة في خدمةً الابتكار في قطاع التجارة

نظمت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة Moroccan Retail Tech Builder في 19 أبريل في الدار البي...

""

الدورة الحادية عشر لليوم الوطني للمستهلك: الاقتصاد في استهلاك الماء مسؤولية الجميع

نظمت وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، بالرباط، بشراكة مع وزارة التجهيز والماء وفدر...