افتتاح وحدة جديدة لإنتاج قطعة رئيسية لحاضنة محرك الطائرة من طراز LEAP-1A بالدار البيضاء

أعلنت اليوم شركة فيجياك آيرو (FR0011665280 – FGA:FP)، الشريك المرجعي لكبار مصنعي قطاع الطيران، عن افتتاح وحدة إنتاجها الجديدة بالدار البيضاء (المغرب)، المخصصة لإنتاج قطعة رئيسية لحاضنة محرك الطائرة من طراز LEAP-1A، بحضور الوزير المغربي للصناعة والتجارة والرئيس المدير العام لشركة سافران ناسيل.

احتفلت شركة فيجياك آيرو يوم الجمعة 16 فبراير 2024 بافتتاح وحدة الإنتاج الجديدة لفرعها المغربي، المتواجد وسط القطب التكنولوجي لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء. وتميز هذا الحدث بحضور وزير الصناعة والتجارة، السيد رياض مزُّور، والرئيس المدير العام لشركة فيجياك آيرو ، السيد جان كلود مايارد Jean-Claude Maillard، علاوة على مدير المشتريات لشركة سافران ناسيل ، السيد إيمانويل دْرُوي Emmanuel Drouet.

وتمتد وحدة الإنتاج الجديدة، التي هي ثمرة تعاون وثيق بين الفرق الفرنسية والمغربية للمجموعة وفرق سافران ناسيل، على مساحة 4000 متر مربع. وبفضل أحدث المُعدّات التكنولوجية الصناعية ومهارات المجموعة، فإن هذه   الوحدة تسمح بالمعالجة الآلية لأجزاء معقدة من الحجم الكبير.  وهذا الموقع الجديد مخصص لإنتاج أجزاء ذات قيمة مضافة عالية لحاضنة محرك إيرباص" A320 neo" المجهزة بمحركات من طراز LEAP-1A -  وهو برنامج ذو إمكانات نمو كبرى.

وانسجاما مع تعهدها بالتقليص التدريجي لبصمتها الكربونية، اعتمدت شركة فيجياك آيرو نهج التصميم البيئي للموقع، والذي يُرتقب أن يوفر أزيد من 700 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا مقارنة بموقع اعتيادي. وقد تم التركيز بشكل خاص على: 

  • ترشيد النجاعة الطاقية، وبالخصوص من خلال تركيب أنظمة التدفئة وتكييف الهواء والإضاءة الموفِّرة للطاقة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن منشآت الألواح الكهروضوئية على السطح ستمكن في المستقبل من استكمال هذه المبادرة باستخدام مصدر طاقة متجددة ذاتي الإنتاج؛
  •  وتثمين نفايات المعالجة الآلية بشكل أمثل، وخاصة بفضل إعادة تدوير زيوت القطع وكبس الرقائق.

 

ومن الأسباب الأخرى التي تبعث على الارتياح أن الجدول الزمني للمشروع قد احتُرم تماما – منذ وضع الحجر الأساس خلال شهر يناير 2023، ومرورا بإنجاز التجارب الأولى في يوليو، حتى التحقُّق من شروط سلامة القطع الأولى في نهاية سنة 2023. والمنظومة الجديد أصبحت جاهزة للإنتاج ضمن سلسلة كبيرة، مع ارتفاع الوتيرة تدريجيا لبلوغ سرعتها القصوى بحلول نهاية عام 2024.

وقد استفاد هذا الاستتثمار الذي تبلغ قيمته 140 مليون درهم أي أزيد من 13 مليون أورو ، والذي  أمْلَتْه ضرورة شراكة بعيدة المدى،  من دعم مالي لسفران ناسيل والدولة المغربية ، مما يجسد الالتزام الثابت لكافة الأطراف الفاعلة لفائدة صناعة طيران ناجعة ومسؤولة، وكفيلة برفع التحديات التي تواجه القطاع.

وأخيرا، تُذكّر شركة فيجياك آيرو بأن العقد المهيكل الموقع مع سافران ناسيل، عند بداية المشروع، يتضمن مخططا صناعيا متعدد المواقع (فرنسا والمغرب) بقيمة إجمالية تبلغ 140 مليون أورو على فترة تغطي عشر سنوات. وبالتالي فهو يشكل حجرا أساسيا للهدف الطموح الخاص برقم المعاملات المحدد من طرف المجموعة في إطار مخططها الاستراتيجي الجديد PILOT 28. 

اقرأ ايضا

الدورة 11 لليوم الوطني للمستهلك: " الاقتصاد في استهلاك الماء، مسؤولية الجميع "

تنظم وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، اليوم الوطني للمستهلك تحت شعار “الاقتصاد في ...

"

توقيع اتفاقية إطار لإحداث مناطق صناعية بجهة كلميم واد نون

تم بتاريخ 8 أبريل 2024 بالرباط توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مناطق أنشطة اقتصادية بأقاليم ج...

""

المصادقة على مرسوم بتحديد كيفيات وإجراءات إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 28 مارس 2024، على المرسوم رقم 2.22.92 بتحديد كيفيات وإجراءات إحد...