مجموعة PSA تضاعف قدرة موقعها الإنتاجي الخاص بالقنيطرة في المغرب

• سيُضاعف الموقع الإنتاجي للقنيطرة، الذي سينطلق خلال سنة 2019، من قدرته الإنتاجية لتصل إلى 200.000 سيارة سنويا ابتداءً من سنة 2020.
• يواكب هذا الاستثمار المخطط التنموي لمجموعة PSA بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
• ستبلغ نسبة الاندماج المحلي للسيارات المنتجة بالقنيطرة نسبة 60 في المائة عند الانطلاق، لتصل إلى نسبة 80 في المائة على المدى البعيد.

نظمت مجموعة PSA يوم الثلاثاء 4 شتنبر 2018، بحضور السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي للمملكة المغربية، والسيد جون كريستوف كيمار Jean Christophe Quémard، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وعضو مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة PSA، مؤتمرا صحفيا بمصنع المجموعة بالقنيطرة.



وسيُنتج مصنع القنيطرة ابتداءً من سنة 2019 محركات وسيارات، وسيتوفر على قدرة إنتاجية أولية تصل إلى 100.000 سيارة سنويا. وستستند إلى نسيج الموردين المغاربة الذي من شأنه أن يسمح ببلوغ نسبة اندماج محلي تبلغ نسبة 60 في المائة عند الانطلاق، ونسبة 80 في المائة على المدى البعيد.

وبالنظر إلى النجاح الذي شهدته منتوجاتها على المستوى العالمي وبمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، قررت مجموعة PSA مضاعفة قدرة موقعها الإنتاجي بالقنيطرة لتصل إلى 200.000 سيارة سنويا ابتداءً من سنة 2020 . وتعتبر هذه القدرة الإضافية عاملا حاسما في تسريع تنمية المنظومة الصناعية لمجموعة PSA بالمغرب.

وقد أعرب السيد العلمي عن ارتياحه التام للعلاقات المتميزة بين المغرب ومجموعة PSA، مؤكدا " أن المنظومة الصناعية PSA تتوسع بوتيرة متواصلة من الإنجازات الهامة، بحيث أن نسيج الفاعلين يتنوع مع استقرار مُصنعين جُدُد لأجزاء السيارات، ونسبة الاندماج المحلي آخذة في الارتفاع، وحجم المشتريات المحلية آخد في النمو، كما أن منظومة البحث التنموي هي في طور التكوين"، ومضيفا أن:" المشروع يمثل قاطرة تنموية حقيقية لقطاع يسجل أداءً متميزا".

ويعكس هذا القرار مدى الدينامية التي تشهدها مجموعة PSA بالمنطقة وخاصة بالمغرب، حيث صرح السيد كيمار بأن " مجموعة PSA بصدد إحداث منظومة متكاملة بالمغرب، تغطي كل سلسلة قيمة قطاع السيارات، وأن هذا المشروع ليس له نظير بإفريقيا"، مضيفا " إننا اليوم نقطع شوطا جديدا بمضاعفة قدرة مصنعنا بالقنيطرة في أفق سنة 2020 ."

--------------

عن مجموعة PSA :

تُصمم مجموعة PSA تجارب فريدة في قطاع السيارات وتوفر حلولا مبتكرة للتنقل استجابةً لتطلعات الجميع. وبعلاماتها التجارية الخمسة الخاصة بالسيارات – بوجو، ستروين، DS، أوبل، Vauxhall – وبعرض متنوع من الخدمات الموصولة بشبكة الأنترنت والنقل الذي تمثله العلامة التجارية Free2Move، تتطلع مجموعة PSA لأن تصبح مُصَنِعًا مرجعيا ومُوَرِّدَ التنقل المفضل للزبناء. إنها أحد رُواد السيارة الذاتية القيادة والسيارة الموصولة بالأنترنت. وتمتد أنشطتها أيضا إلى تمويل شراء السيارات مع بنك PSA التمويلي، وإلى مُعدات السيارات مع فوريسيا Faurecia.