المغرب ومالي: تحفيز دينامية جديدة في العلاقات الاقتصادية الثنائية.

التقى السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، يوم الخميس 8 مارس 2018، بالرباط، السيد بوبو سيسي Boubou Cissé، وزير الاقتصاد والمالية لجمهورية مالي، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الوزير الأول المالي إلى المغرب. يومي 8 و9 مارس 2018.



وأعرب الطرفان عن ارتياحهما التام لتميز العلاقات بين البلدين والدينامية الخاصة التي تطبعها والتي تعززت بفضل الزيارات الرسمية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى مالي.

وقد بلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين خلال سنة 2016 ما قيمته 850,5 مليون درهم، مما يجعل جمهورية مالي تتبوأ الرتبة 19 ضمن قائمة موردي المملكة بإفريقيا (39,3 مليون درهم) والرتبة 10 في لائحة زبائنه (811,2 مليون درهم).

ويتفق الطرفان، في هذا الشأن، حول ضرورة تعزيز المبادلات وتشجيع التفاعل التجاري من خلال الاستغلال التام لكافة المؤهلات المتوفرة لدى الجانبين.

وكان هذا اللقاء أيضا فرصة سانحة لاستعراض حصيلة العلاقات الاقتصادية الثنائية التي تعززت بفضل إبرام بروتوكول التعاون الصناعي الموقع خلال زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى مالي، خلال شهر فبراير 2016، والذي يتطلع إلى تطوير الشراكة الاقتصادية والاستثمارات وتشجيع التعاون التقني في المجال الصناعي.

ولذا، فقد اتفق الطرفان على تشجيع التقارب بين دوائر الأعمال في البلدين بغية الاستغلال الأمثل للفرص الاستثمارية في القطاعات ذات المؤهلات التنموية العالية وبالخصوص في قطاع النسيج والصناعات الغذائية.

اقرأ ايضا

الدورة 11 لليوم الوطني للمستهلك: " الاقتصاد في استهلاك الماء، مسؤولية الجميع "

تنظم وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، اليوم الوطني للمستهلك تحت شعار “الاقتصاد في ...

"

توقيع اتفاقية إطار لإحداث مناطق صناعية بجهة كلميم واد نون

تم بتاريخ 8 أبريل 2024 بالرباط توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مناطق أنشطة اقتصادية بأقاليم ج...

""

المصادقة على مرسوم بتحديد كيفيات وإجراءات إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 28 مارس 2024، على المرسوم رقم 2.22.92 بتحديد كيفيات وإجراءات إحد...