الدورة الحادية عشرة لمعرض المناولة والتموين والشراكة

تُنظم فدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية و الإلكتروميكانيكية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الدورة الحادية عشرة لمعرض المناولة والتموين والشراكة، تحت شعار " الصناعة كرافعة للتنمية في إفريقيا".



وقد ترأس السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بحضور السيد عبد الحميد الصويري، رئيس فدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية والإلكتروميكانيكية، مراسم افتتاح المعرض الذي يُنظم من 12 إلى 15 أبريل 2018، بالدار البيضاء.

ويتوخى هذا المعرض تشجيع قطاع الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية والإلكتروميكانيكية، وتعزيز حضوره في المشهد الصناعي المغربي والإفريقي وإعداد بوابة إليكترونية للتبادل الثنائي بين كل من الآمرين بالأعمال ومُوردي ومناولي القطاع. وتتألف مجموعة ضيوف الشرف للدورة المقبلة للمعرض الدولي للمناولة والتموين والشراكة من البلدان الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "صيدياو". ويندرج هذا المعرض في إطار تشجيع التعاون بين بلدان الجنوب.

وبهذه المناسبة، صرح السيد العلمي بأن " البلدان الإفريقية يمكنها أن تستفيد من مهارات المهنيين المغارية لقطاع الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية والإلكتروميكانيكية، من خلال توفير مجموعة من منتوجات وخدمات القرب الأكثر تنافسية".

ويضم القطاع المذكور نحو 1.600 مقاولة تُشغل حوالي 70.000 أجير. وتُقدر قيمة الإنتاج بـ 42 مليار درهم، منها 7 ملايير درهم خاصة بالتصدير. وحقق القطاع استثمارا سنويا بلغت قيمته سنة 2015 ملياريْ درهم وقيمة مضافة بلغت 10 مليار درهم. ويُستفاد من آخر الإحصائيات أن القيمة المضافة للقطاع انتقلت من 3,6 مليار درهم سنة 2007 إلى حوالي 10 مليار درهم سنة 2015.

ويجدر التذكير بأنه خلال سنة 2016، تم توقيع عقود الأداء مع الدولة والتي أسفرت عن إحداث المنظومات الصناعية الخاصة بـ : "صناعة الصهاريج والحاويات المعدنية"، و"سلاسل تثمين المعادن"، و"المهن الجديدة"، و"صناعة السفن".

وتُنظم الدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي للمناولة والتموين والشراكة، تحت رعاية وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات، والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب والمركز الجهوي للاستثمار، ومجموعة الصناعات المغربية للطيران، والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.

اقرأ ايضا

""
Communiqué de presse

تقديم بارومتر الصناعة المغربية مع أبرز نتائج المسح الصناعي برسم سنة 2022

قدمت وزارة الصناعة والتجارة، بتاريخ 27 مارس 2024 بالرباط، بارومتر الصناعة المغربية مع أبرز نتا...

""

تدشين المُركَّب الصناعي الجديد لمجموعة "موتانديس" ببرشيد

ترأس وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزُّور، يوم الثلاثاء 19 مارس 2024 ببرشيد، مراسم تدشين ال...

""

طلب إبداء الاهتمام: النسخة الثانية من برنامج « GO TO MARKET » لدعم المقاولات المغربية لولوج الأسواق الدولية

تطلق وزارة الصناعة والتجارة، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية والوكالة المغربية لتنمية الاستث...