توقيع ثلاث بروتوكولات اتفاق بشأن إنجاز مشاريع استثمارية صناعية بجهة فاس - مكناس

تم بتاريخ 11 يوليوز 2023 بالرباط، توقيع ثلاث بروتوكولات اتفاق تتعلق بإنجاز مشاريع استثمارية صناعية في جهة فاس مكناس، وذلك بين الـــــــــــدولة ومع كل من شــــــــركات " Daxen Morocco LLC » و " SOMACAN " و " GENAS ". وتؤكد هذه المشاريع، التي تهم قطاعات الصناعة الغذائية والدوائية والطيران، الرغبة في تعزيز الجاذبية الصناعية لجهة فاس مكناس من خلال تطوير أنشطة جديدة ذات قيمة مضافة عالية.

وصرح وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزُّور بهذه المناسبة قائلا: "إن جهة فاس مكناس هي حقا أرض خصبة غنية بالفرص الاقتصادية. ويمثل إبرام بروتوكولات الاتفاق هذه محفزا للتنمية الصناعية بالجهة وإشعاعها". وأضاف في هذا الشأن بأن الدولة تؤكد تعهدها بتعزيز مكانة الجهة كمركز استثماري من خلال تحفيز اقتصاد جهوي متين محدث لمناصب الشغل ومولد للثروات.

ويهم توقيع بروتوكول الاتفاق مع شركة Daxen Morocco LLC إنجاز وحدة للصناعة الغذائية خاصة بتصنيع منتجات مشتقة من السبيرولينا وفطر الغانوديرما. وتقع هذه الوحدة التي تبلغ مساحتها 43 هكتارا، بالمركب الصناعي أغروبوليس، الكائن بجماعة مجّاط. ومن شأن إنجاز هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته الاستثمارية الإجمالية 162 مليون درهم، أن يسمح بإحداث 250 منصب شغل جديد مباشر.

ويتعلق بروتوكول الاتفاق الثاني الموقع مع شركة SOMACAN بإنجاز وحدة لتحويل القنب الهندي ذي الاستعمال الدوائي، وذلك بالمركب الصناعي عين الشڭاڭ (إقليم صفرو). وستستلزم هذه الوحدة، البالغة مساحتها 6000 متر مربع، مبلغا استثماريا بقيمة 60 مليون درهم، ويُرتقب أن تسمح بإحداث 100 منصب شغل مباشر.

ويتعلق بروتوكول الاتفاق الأخير المبرم مع شركة GENAS ، العاملة في قطاعي الطيران والبحرية وقطاع الطاقات، علاوة على تطوير أنظمة السلامة، بإحداث وحدة صناعية خاصة بالصيانة والإصلاح وتفكيك الطائرات المروحية "هليكوبتير"، وذلك على مستوى مطار فاس مكناس .وباستثمار تبلغ قيمته 350 مليون درهم، يرتقب أن يسمح هذا المشروع بإحداث 250 منصب شغل مباشر.

ويندرج هذا المشروع في إطار مهن المستقبل الخاصة بقطاع الطيران وهو يمثل إمكانات تنموية كبرى، بالنظر إلى الطلب المتنامي على تفكيك الطائرات، في أعقاب تقادم الأسطول العالمي.

اقرأ ايضا

"

دعم إنشاء أقطاب التنافسية والابتكار المغربية (Clusters) في القطاعات الصناعية والتكنولوجية: إطلاق طلب اقتراح مشاريع جديد

في إطار تنفيذ برنامج دعم إنشاء أقطاب التنافسية والابتكار المغربية (Clusters) في القطاعات الصنا...

""

المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة تفتح عرض التسجيل وتقديم طلب المواكبة

أعلنت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة عن فتح عرض التسجيل لانتقاء حاملي المشاريع المبتكرة وا...