توقيع أربع اتفاقيات تتعلق بمواكبة القطاع الخاص لطلاب وخريجي مدرسة الفنون والمهن بالرباط

م يوم الخميس 9 نونبر 2023، بالرباط، توقيع أربع اتفاقيات شراكة تتوخى مواكبة طلبة وخريجي مدرسة الفنون والمهن بالرباط على مستوى التكوين والإدماج من طرف الفدراليات المهنية، وذلك خلال مراسم أُقيمت بحضور السيد رياض مزُّور، وزير الصناعة والتجارة، والسيد المهدي السبتي، مدير مدرسة الفنون والمهن بالرباط، والسيد علي الحارثي، رئيس الفدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك والطاقات المتجددة، والسيد عبد الحميد الصويري، رئيس فدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية والكهروميكانيكية، والسيد حكيم عبد المومن، رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، والسيد عادل الزيدي، رئيس فدرالية السيارات.

وتأتي هذه الاتفاقيات تطبيقا للتوجيهات المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، التي تضمنتها رسالته السامية بمناسبة انعقاد الدورة الأولى لليوم الوطني الصناعة، والتي أكد فيها على ضرورة تأمين تكوين جيد للشباب، ينسجم مع الاحتياجات الجديدة المنفتحة على التكنولوجيات الحديثة، في إطار شراكة أمتن بين القطاعين العام والخاص.

وأكد السيد مزُّور أن " هذه الاتفاقيات تتناسب تماما مع المبادئ التوجيهية للاستراتيجية الصناعية الوطنية الجديدة التي تضع الموارد البشرية في صلب أولوياتها، علاوة على الابتكار وإحداث مناصب الشغل المستدامة". وأضاف في هذا الشأن أن "الاتفاقيات التي وقعناها اليوم ستسمح بإحداث جسر بين مدرسة الفنون والمهن بالرباط والقطاع الخاص، من أجل تأمين ملاءمة مُثلى بين عروض تكوين المدرسة مع الاحتياجات الخاصة للمشاريع الصناعية، وتعزيز المهارات التدبيرية لطلابها وخريجيها، وتمكين المدرسة من الانفتاح بشكل أكبر على التكنولوجيات المتطورة. وهذا هو أساس مقاربتنا الخاصة بدعم الكفاءات في القطاع الصناعي".

وتستهدف الاتفاقيات الموقعة مواكبة مدرسة الفنون والمهن بالرباط من طرف كل من فدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية والكهروميكانيكية والفدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك والطاقات المتجددة والجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات وفدرالية السيارات، وذلك على مستوى عمليات تحديد واختيار الـتجهيزات الموجهة لإعداد عروض التكوين ودعم الإدماج المهني لخريجي المدرسة في منظومة الفدراليتين.

وستسمح أيضا بالإعداد المشترك لعرض تكويني يتلاءم مع احتياجات كل منظومة على حدة، وبالخصوص فيما يتعلق بالصناعة 4.0، فضلا عن استقبال وتأطير طلاب البكالوريوس أو الإجازة المهنية في تداريب الإدماج المهني (الفصل الدراسي الثالث) بأوراش أو مصانع المقاولات المنتمية للفدراليات، وهذا من خلال منظومات المواكبة الخاصة بالإدماج الجاري به العمل.

اقرأ ايضا

"

دعم إنشاء أقطاب التنافسية والابتكار المغربية (Clusters) في القطاعات الصناعية والتكنولوجية: إطلاق طلب اقتراح مشاريع جديد

في إطار تنفيذ برنامج دعم إنشاء أقطاب التنافسية والابتكار المغربية (Clusters) في القطاعات الصنا...

""

المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة تفتح عرض التسجيل وتقديم طلب المواكبة

أعلنت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة عن فتح عرض التسجيل لانتقاء حاملي المشاريع المبتكرة وا...