شركة "سابكا المغرب" تتفتح مصنع الجديد المختص في تصنيع وتجميع شبه الكامل لهيكل الطائرات

 

 

تفتتح مجموعة سابكا SABCA  مصنعها الجديد بضواحي مطار الدار البيضاء. فبعد مُضي 15 شهراً على توقيع اتفاق هام لتجميع هياكل طائرة PC-12 –لـشركة بيلاتوس Pilatus، تؤكد الشركة البلجيكية وشركتها الأم أوريزيو Orizio مرة أخرى مواصلة استقرارها في المغرب واستراتيجيتها التنموية المستندة إلى عرض متنوع، لإثبات ذاتها كشريك صناعي وشريك في الهندسة الاستراتيجية الرئيسية لصناعة الطيران والفضاء (الطيران المدني والدفاع والفضاء والطائرات من دون طيار) سواء في مجال الصيانة أو في مضمار التصميم والإنتاج والابتكار.

وقد جرت خلال يوم الأربعاء هذا، وقائع الافتتاح الرسمي لمصنع سابكا المغرب الجديد، بحضور الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة السيد توفيق مُشرّف، ومجلس إدارة مجموعة أوريزيو وإدارة سابكا وممثلي شركة بيلاتوس.

 

 

وبتوفير 240 منصب شغل، فهذا المصنع يشكل حلقة متينة إضافية في سلسلة تطوير شركة Sabca وشركتها الأم أوريزيو Orizio . وبالنسبة لستيفان بورتون، الرئيس التنفيذي لشركة أوريزيو " فالمملكة المغربية اعتمدت سياسة من شأنها تحفيز تنمية المنظومة الصناعية للطيران على تُرابها. وتندرج مجموعة أوريزيو في إطار هذه السياسة بعيدة المدى، حيث جعلت من المملكة المغربية أحد أبرز مواقع أنشطتها الصناعية، مُعرِبة عن  غبطتها التامة بهذه الشراكة.

 

 

ولذا، فإنه يسُرّ مجموعتنا أن تكون قادرة على تطوير أنشطة فرعها سابكا، هنا في الدار البيضاء، وأنشطة فرعها سابينا الهندسية Sabena Engineering ، من خلال المشاركة في تعزيز المنظومة الصناعية للمملكة المغربية.

 ويوفر كل من مجموعة سابكا وسابينا الهندسية ، كفرعين لمجموعة أوريزيو ، حلولا ملموسة وميدانية جد متطورة، تراعي قدر الإمكان الرهانات البيئية، مع ضمان التميز والمرونة لتلبية تطلعات زبنائنا.

 

 

وتُشكل هذه المحاور مستقبل قطاع الطيران وتنمية مجموعة أوريزيو. وانطلاقا من وجاهة هذه الرؤية المشتركة، فإننا نُعرب عن سرورنا بالاحتفال اليوم مع شركائنا المغاربة بهذه المرحلة الهامة  من هذه التنمية المستدامة للمنظومة الصناعية للطيران".

وبزبناء مثل Airbus و Pilatus أو Daher أو Dassault ، فمجموعة سابكا المغرب تقدم مساهمتها القيّمة لعرض المعدات التي طورتها هذه الأخيرة، من خلال تقديم حلول في مجال التجميع والصباغة والمعدات والاختبارات المتعددة والمكونات الكهربائية.، وذلك على امتداد مساحة تبلغ حوالي 16.000متر مربع.  

وبالنسبة لـ Thibauld Jongen، الرئيس التنفيذي لمجموعة سابكا، فقد صرح قائلا: " إننا  نعرب عن ارتياحنا التام لتقديم مجموعة واسعة من الخبرات في مجال تصميم هياكل الطائرات المعدنية واللوازم التركيبية، والتصنيع والتجميع وتصميم مُعدات التشغيل لقطاع الطيران العام. والعقد الذي يربطنا بـشركة بيلاتوس في هذا الشأن يعكس مدى الكفاءات التي طورناها فعلا انطلاقا من هذا المصنع".

 

وقد انتُهي فعلا من إعداد أول هيكل طائرة وأول هيكل جناح تم تجميعهما في مُنشأة مجموعة سابكا الجديدة بالدار البيضاء بمناسبة مراسم الافتتاح هذا، وأصبحا جاهزين للتسليم إلى خط التجميع النهائي في جماعة Stans بسويسرا.

 

ومع استثمار أزيد من 180 مليون درهم مغربي (17 مليون أورو) في تشييد هذه المنشأة الجديدة الممتدة على مساحة  16000 متر مربع، فقد أعرب السيد توفيق مُشرّف، الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، عن ارتياحه التام للأهمية التي ما فتئت توليها  المجموعة البلجيكية لقطاع الطيران والفضاء المغربي، حيث صرح قائلا: " تستهل صناعة الطيران المغربية اليوم عهدا جديدا، مع إطلاق نشاط رائد في بلدنا، ويتجلى في التصنيع والتجميع شبه التام لهيكل طائرة. ويُجسّد هذا الإنجاز المتميز جودة قاعدة الطيران ويعكس مدى قدرتها التنافسية والثقة التي تحظى بها لدى فاعلين عالميين. ونحن مدينون أيضاً بهذا لكفاءاتنا المغربية التي بدونها ما كان بالإمكان نقل هذه التكنولوجية.

 

 وتُحَقّق منصة الطيران المغربية، التي تم تشييدها بفضل القيادة الرشيدة والرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مكتسبات على مستوى تعزيز جاذبيتها وهي تَلِجُ اليوم مراكز حيوية جديدة".

 

 

عن سابينا الهندسية Sabena Engineering

"سابينا الهندسية"  مُورّد دولي لخدمات الصيانة والإصلاح، يوفر  حلولا مستدامة للصيانة والهندسة لأسواق الطيران التجاري والدفاع، وللحكومات أيضا. وتشمل أنشطة سابينا الهندسية خط وقاعدة الصيانة، وإصلاح الهياكل والمكونات، واستمرار منظمة إدارة صلاحية الطائرات للطيران والهندسة، والتصميم والتصنيع. و"خدمات المحرك"  هي مركز للتحكم في الصيانة يوفر دعماً عالمياً على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع. ولسابينا الهندسية رصيد من التجارب يمتد على مدى حوالي قرن من الزمن، فضلا عن تجارب وخبرة طاقم يزيد عدد أفراده عن  900 مساعد يعملون في 15 بلداً بأوربا والشرق الأوسط وإفريقيا لخدمة شركات الطيران والحكومات والقوات الجوية في العالم بأسره. وتعتبر  الموثوقية والمرونة والحماسة الشديدة والخبرة المتنامية في مجال الطيران جزءا من تعهد  "سابينا الهندسية" نحو زبنائها ويتجلى ذلك في التعهد التالي: "واصلْ الطيران ونحن نعتني بك"

و"سابينا الهندسية" هي جزء من مجموعة أوريزيو، كمنظومة صناعية فريدة تتمحور حول التنمية المستدامة لصناعة الطيران والفضاء التي تضم مقاولات تتميز بالمرونة وتتطلع لآفاق مستقبلية واعدة. وهي مقاولات ذات تكنولوجية جد متطورة

 

لمزيد من المعلومات:  www.sabena-engineering.com

 

 

عن مجموعة سابكا SABCA 

تتواجد مجموعة Sabca في الجهات البلجيكية الثلاث (جهة  العاصمة بروكسل ، و Louvain la Neuve -Sabca Technologies-  و Wallonie et Lummen في فلاندر) كما تتواجد في الدار البيضاء بالمغرب.

وتتوفر مجموعة سابكا على مجموعة واسعة من الكفاءات التي طورتها على مدى قرن من التجربة في مجال التصميم وتشييد وتجميع هياكل الطائرات المعدنية واللوازم التركيبية المتكاملة، علاوة على تطوير وتصنيع ودعم أجهزة تشغيل أَسطُح الذيل الخاصة بأنظمة التحكم في الطيران.

 وزبناؤها  وشركاؤها هم جزء من نخبة قطاع صناعة الطيران. وتوفر سابكا مجموعة متكاملة  من الخدمات لأسواق الطيران المدني والفضائي والعسكري، وطورت مؤخراً مهاراتها في سوق الأنظمة التجارية المستقلة من دون رُبان ، حيث تجمع حلولا صناعية خاصة بالطيران والفضاء.

لمزيد من المعلومات:  www.sabca.com