فريق عمل السيادة الصناعية: توقيع 4 اتفاقيات استثمار في قطاعات الصناعة الغذائية والمنسوجات والبلاستيك والأجهزة الطبية في جهة مراكش آسفي

فريق عمل السيادة الصناعية: توقيع أربع اتفاقيات استثمار في قطاعات الصناعة الغذائية والمنسوجات والبلاستيك والأجهزة الطبية في جهة مراكش آسفي

وقع وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور، الجمعة 10 يونيو 2022 بمراكش ، أربع اتفاقيات استثمار مع فاعلي قطاعات الصناعة الغذائية والنسيج والبلاستيك والأجهزة الطبية بجهة مراكش-آسفي.

 

 

وبمبلغ إجمالي قدره 191 مليون درهم، ستخلق هذه المشاريع الاستثمارية، المدعومة في إطار فريق عمل السيادة (Task Force Souveraineté)  ، 377 فرصة عمل.

 

هذه المشاريع الاستثمارية المهمة من حيث جودتها والبعد الاستراتيجي للقطاعات التي تتعلق بها تستجيب للأولوية الوطنية لتعويض الواردات، من خلال تعزيز السيادة الغذائية والصحية والصناعية لبلدنا والمساهمة في تسريع الجهوية المتقدمة، وفقًا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، واضاف السيد مزور: "تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة قاطرات حقيقية للتنمية في الجهة، من خلال خلق الثروة وفرص عمل للشباب ".

 

تتعلق المشاريع الاستثمارية الأربعة بزيادة الطاقة الإنتاجية للشركات الصغيرة والمتوسطة الموقعة ، وهي HTM Confection و IM Medicare و Plastikpack Maroc و Pet Factory Maroc ، من خلال اقتناء المعدات و / أو إنشاء وتطوير وحدات صناعية في مراكش و قلعة السراغنة.

 

في المجموع، تم دعم 77 مشروعًا صناعيًا ، باستثمارات إجمالية تبلغ 2 مليار درهم ، 93٪ بتمويل من رأس المال المغربي ، من قبل فريق عمل السيادة بجهة مراكش آسفي.  50٪  من هذه المشاريع ، التي تتيح خلق 4632 فرصة عمل وتمثل رقم مبيعات قدره 5.3 مليار درهم ، تهم قطاعي الصناعة الغذائية و  الصناعات الكيميائية و شبه الكيميائية.

 

حتى الآن، توصل  فريق عمل السيادة ب 1071 مشروعًا استثماريًا بقيمة إجمالية 46.1 مليار درهم ، بتمويل 88٪ من رأس المال المغربي ، وتمثل إمكانية خلق ما يقرب من 250 ألف فرصة عمل ، و تعويض استيراد 'بقيمة 62.8 مليار درهم. و 70.6 مليار درهم حجم معاملات الصادرات.