الـمُصنّع الأمريكي للمُعدّات الأصلية للسيارات " Adient" يُنجز استثمارا هاما بالمغرب

إحداث وحدة إنتاج أغشية المقاعد وإطلاق منظومة صناعية للمُورّدين ومركز تقني وهندسي.

تم يوم الإثنين 14 دجنبر، توقيع بروتوكول اتفاق من طرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، ونائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لمجموعة Adient، السيد Michel Berthelin.



ومن خلال هذا الاتفاق، يُعزز الـمُصنّع الأمريكي للمُعدّات الأصلية والرائد العالمي لفرع مقاعد السيارات أنشطته بالمغرب عبر برنامج استثماري هام يتمثل في إحداث مصنع جديد لإنتاج أغشية المقاعد لفائدة زبنائه: PSA و VW وToyota. وسيُنجز هذا المصنع على بقعة أرضية تبلغ مساحتها 24.500 متر مربع وتتواجد بمنطقة تسريع التنمية الصناعية بالقنيطرة، وسيُرصد له استثمار تبلغ قيمته الإجمالية 15,5 مليون أورو. وسيسمح بإحداث 1600 منصب شغل وتحقيق رقم معاملات خاص بالتصدير، تبلغ قيمته 60 مليون أورو، ويتعلق الأمر ب إلى 750.000 سيارة.

ويتضمن هذا الاتفاق إطلاق منظومة صناعية للمورّدين تتوخى تنمية سلسلة قيمة قطاع السيارات بالمغرب. كما يؤكد هذا الاتفاق عزم المجموعة على توطين أنشطة جديدة بالمغرب تشمل بالخصوص مساند الرأس و مساند الذراعين.

ويعتزم أيضا الـمُصنّع الأمريكي إحداث مركز تقني وهندسي بالمغرب، خاص بأغشية المقاعد، لتطوير وتصميم المنتجات. وسيسمح هذا المركز التقني الأول من نوعه بالمغرب بإحداث 50 منصبا خاصا بالمهندسين.

وصرح السيد العلمي في هذا الصدد بأن "هذا الاستثمار يعكس مدى الثقة التي يوليها مستثمرون ذوو صيت عالمي للمغرب الذي أصبح يتموقع كمنصة لإنتاج وتصدير المُعدّات والسيارات"، مؤكدا أن هذا المشروع الكبير سيسمح بتعزيز مستوى الاندماج والقدرة التنافسية لقطاع السيارات.

وتندرج هذه المشاريع في إطار استراتيجية بعيدة المدى لمجموعة Adient بالمغرب، وهي تعزز القدرة التنافسية للعرض المغربي وجودة موارده البشرية.

وصرح السيد Michel Berthelin بأن: "مجموعة Adient مُمتنة للمغرب لفتحه أبوابه أمامها بشكل أكبر في هذه المرحلة الثانية من تطورها. ومن شأن هذا الاتفاق أن يحفز توسعنا الطموح في إنتاج أغشية المقاعد وتطوير المهارات التقنية المرتبطة به. والمغرب، علاوة على موقعه الجغرافي الملائم، فهو يتميز أيضا بيد عاملة نشيطة، استفادت من تكوين ذي جودة نوعية".

وللتذكير، فتواجُد مجموعة Adient بالمغرب يرجع إلى سنة 2018 مع افتتاح مصنعها الأول بالمنطقة الحرة الأطلسية على مساحة تبلغ 8.500 متر مربع من أصل مساحة إجمالية تبلغ 18.000 متر مربع، مما استلزم استثمارا بقيمة 150 مليون درهم وتشغيل 245 شخص حتى الآن. والمصنع، الذي يعتبر أول فرع لمجموعة Adient بإفريقيا الشمالية والمسمّى " Lamination Automotive Fabrics "، متخصص في معالجة نسيج مقاعد السيارات ويزود مُصنّعي الـمُعدّات الأصلية مثل Renault و PSA و Opel و BMW و Nissan.

بخصوص مجموعة Adient plc:
بِدخل تعزز بقيمة 16,5 مليار دولار أمريكي (2019) وحصة في السوق العالمية تمثل نسبتها 34 في المائة (2018)، فمجموعة Adient مُصنّع أمريكي للمُعدّات الأصلية ورائد عالمي لفرع مقاعد السيارات مع مواقع ريادية بسوق الأمريكتين وأوروبا والصين. والتكنولوجيات الحصرية للمجموعة تمتد عمليا إلى كافة ميادين حلول مقاعد السيارات، بما فيها أنظمة المقاعد المتكاملة، والإطارات والآليات والإسفنج، وَمساند الرأس والذراعين وتأثيث السيارة.

ومجموعة Adient مُورّد عالمي للمقاعد قادر على تصميم وتطوير وتصنيع وتسليم أنظمة ومكونات مقاعد متكاملة في جميع المناطق الرئيسية لإنتاج السيارات في العالم، سواء بالنسبة للسيارات الخاصة أو بالنسبة للسيارات التجارية والشاحنات الخفيفة، بما في ذلك الشاحنات الصغيرة والسيارات الرياضية والمتعددة الاستخدامات.

وتُشارك المجموعة أيضا في سوق التصميمات الداخلية للسيارات المشتملة أساسا على إنتاج لوحات القيادة ولوحات الأبواب وأعلى هيكل السيارة وأنظمة القيادة وتأثيث الزينة وغير ذلك من المنتوجات الداخلية للسيارات. ومع ما يقرب من 80.000 مستخدم فمجموعة Adient تباشر عملها في 220 مصنع إنتاج تتواجد بـ 34 بلدا ولديها فروع مملوكة جزئيا في الصين وآسيا وأوربا وأمريكا الشمالية. وبفضل بصمتها العالمية، واندماجها العمودي وشراكاتها بالصين، فالمجموعة تستفيد من قدراتها لتحفيز نمو صناعة مقاعد السيارات. ويتمحور النموذج التجاري لمجموعة Adient حول تطوير علاقات طويلة الأمد مع الزبناء والحفاظ عليها ، مما يسمح للمجموعة بأن تطور نفسها بنجاح مع أبرز المصنعين العالميين للمُعدات الأصلية.

Date