افتتاح وحدة صناعية ثالثة للمجموعة الصينية سِيتيك ديكاستال بالقنيطرة

افتتحت مجموعة سِيتيك ديكاستال، الرائدة العالمية المتخصصة في قولبة الألمنيوم وإنتاج قطع غيار السيارات من الألومنيوم، يوم الأربعاء 22 نوفمبر، أول مصنع لمشروع DMC – Dika Morocco Castings، وثالث مصنع للمجموعة بالمغرب، بحضور الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، السيد توفيق مشرف، ورئيس سِيتيك ديكاستال السيد Zhu Zhihua، ونائب رئيس سِيتيك ديكاستال المغرب السيد بدر لحمودي. وحضر هذا الافتتاح أيضا السيد فؤاد مْحَمدي، عامل إقليم القنيطرة، والسيد لي تشـانغلين  Li Changlin، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد بالمغرب، والسيد محسن السمّار، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لشركة "ميدز ".

وعام 2023 هو سنة غنية بالاحتفالات بالنسبة لمجموعة سِيتيك ديكاستال التي تحتفل اليوم بمُضي 5 سنوات على تواجدها بالمغرب، وهو الحدث الذي يتزامن مع الاحتفال بمرور 10 سنوات على إطلاق الصين لمبادرة “الحزام والطريق”، والتي تعتبر سِيتيك ديكاستال أحد مشاريعها، كما يتزامن أيضا مع الذكرى 65 لربط العلاقات الدبلوماسية الصينية المغربية.

 

ويتعلق الأمر بثالث وحدة صناعية للمجموعة بعد المصنعين اللذين افتُتِحا خلال سنتي 2019 و2020 والمخصصين لتصنيع - إطارات العجلات من الأليمينيوم . وتعمل هذه الوحدات اليوم بكامل طاقتها، وتسمح بإنتاج  6 ملايين إطار  عجلة سنويًا وتشغل 1400 مساعد، باستثمار إجمالي تبلغ قيمته 350 مليون أورو. إنه نجاح كبير يعكس مدى التكامل الثقافي المشترك بين البلدين.

 

وهكذا، تعمل المجموعة الصينية سِيتيك ديكاستال على تعزيز حضورها بإفريقيا وتواصل تطوير أنشطتها في المملكة، من خلال إنجاز هذا المشروع الجديد الخاص بتصنيع مكونات من الألمنيوم، والذي تم تنفيذه على مرحلتين بالقنيطرة. وباستثمار تبلغ قيمته زهاء 180 مليون أورو، تم تشييد هذا المصنع البالغة مساحته  20.000 متر مربع على قطعة أرضية  تبلغ مساحتها 40.000 متر مربع، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 5 ملايين قطعة: 90٪ منها ستُوجّه للتصدير وبشكل أساسي إلى أوروبا والولايات المتحدة، مما سيسمح على المدى الطويل بإحداث 1000 منصب شغل جديد مباشر.

 

وبهذه المناسبة، أعرب السيد مشرف عن ارتياحه التام لافتتاح هذه الوحدة الصناعية الثالثة للمجموعة، مما يعكس الثقة المتجدِّدة للمستثمرين في المنصة الصناعية المغربية. وأضاف في هذا الشأن قائلا إن : " مجموعة ديكاستال تعتبر مثالا متميزا لقصة نجاح تبرهن على قوة جاذبية الوجهة المغربية والقدرة التنافسية لصناعتنا على الصعيد الدولي".  

 

ومشروع Dika Morocco Castings – DMC ، كما يتبين من اسمه، هو أول مصنع بالمغرب مخصص لإنتاج مكونات كُتل محركات وهياكل السيارات من الأليمينيوم المصبوب.  وهي تشكيلة واسعة من المنتجات التي ستسمح بزيادة القيمة المضافة لصناعة السيارات بالمغرب. وهذا المصنع المتطور تكنولوجيا، الذي يندرج في إطار مقاربة نظيفة ومستدامة، يتم تشغيله بالكهرباء الخضراء المولدة من الموارد المتجددة التي يزخر بها المغرب.

 

وصرح السيد بدر لحمودي، نائب رئيس سِيتيك ديكاستال المغرب، قائلا إن: "مجموعة سِيتيك ديكاستال تُعدّ من خيرة سفراء الصين المعتمدين بالمغرب ومن أفضل سفراء المغرب المعتمدين بالصين. وتمنحنا تنميتنا حول هذه الثروة المتعددة الثقافات قوة إقدام كبرى لترك بصمة إيجابية في بيئتنا الاجتماعية والصناعية. وتريد المجموعة أن تكون رؤيتها حكيمة من خلال اتخاذ هذا القرار الجَرّيء والطموح بإعادة الاستثمار في المغرب بفضل مناخه الاقتصادي الموثوق، ومكانته الاستراتيجية، وجودة بنياته التحتية وموارده البشرية.

 

ويندرج الُمركّب الصناعي سيتيك ديكاستال بالمغرب في إطار مشروع عالمي يحترم البيئة، لترك إرث مستدام للأجيال القادمة. وهكذا، فإن مصانعنا الثلاثة تعمل بالطاقة الخضراء. ولبلوغ هذا المرام، قمنا بإحداث محطة للضغط العالي لزيادة النجاعة الطاقية وتحفيز استعمال الطاقة المتجددة.

 

وتتطلع المجموعة إلى تعزيز مكتسباتها وإعداد استراتيجية للتنمية البشرية،  تحت شعار "شعبنا، نجاحنا" بتعاون وثيق مع الفرق المتواجدة بالصين، لدعم المواهب والكفاءات المغربية الحاضرة التي تواكب بدورها حاليا المشاريع الجديدة للمجموعة على الصعيد الدولي  وخاصة في الولايات المتحدة وأوروبا".

اقرأ ايضا

""

توقيع اتفاق شراكة بشأن توطين مجموعة ACITURRI بمنطقة ميد بارك

​ ​ تم يوم الأربعاء 21 فبراير 2024 بالدار البيضاء، توقيع اتفاق شراكة بشأن توطين مجموعة ACITU...

"
Communiqué de presse

افتتاح وحدة جديدة لإنتاج قطعة رئيسية لحاضنة محرك الطائرة من طراز LEAP-1A بالدار البيضاء

أعلنت اليوم شركة فيجياك آيرو (FR0011665280 – FGA:FP)، الشريك المرجعي لكبار مصنعي قطاع الطيران،...

"

إطلاق طلب اقتراح مشاريع الخاص ببرنامج دعم الابتكار الصناعي "تطوير البحث والتطوير والابتكار" لسنة 2024

لقد أصبح عنصر »الابتكار والبحث والتطوير «  عاملا أساسيا لخلق القيمة المضافة، و تطوير الان...