جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تفتتح مركزا للواقع الافتراضي بالمغرب بالتعاون مع EON Realityو USAID


سيمَّكن هذا المركز، الذي تم تطويره من خلال شراكة مع فاعلين محليين ودوليين، المنطقة من الولوج إلى تقنيات AR و VR.

بنجرير، المغرب، 11 فبراير 2020استضافت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) اليوم حفل افتتاح أول’’ مركز رقمي تفاعلي (IDC)’’ في المغرب. هذا المركز هو نتاج تعاون بين EON Reality ، الشركة العالمية الرائدة في مجال نقل المعرفة والمهارات المعتمدة على الواقعين المدمج والافتراضي في مجالي الصناعة و التربية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر و الرقمي، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووكالة التنمية الرقمية، و جامعة محمد الخامس بالرباط.



ويوفر IDC ولوجا غير مسبوق إلى تكنولوجيا الواقع المدمج (AR) والواقع الافتراضي (VR)، كما يوفر حلولا للتطور الرقمي المتنامي بالمغرب في القطاعات الأكاديمية والصناعية والحكومية.

ويمثل الشركاء السبعة نموذجا مثاليا "ثلاثي الأطراف"؛ حيث تلتقي كل من المؤسسات الحكومية والدوائر الأكاديمية ورواد الصناعات من أجل المساهمة في إحداث ثورة تكنولوجية بالمغرب.

وقد صرح السفير الأمريكي في المغرب قائلاً: "مع إطلاق هذا المركز الرقمي التفاعلي اليوم، فإننا ندعم الحكومة المغربية في استراتيجياتها الطموحة للتربية والتعليم، وكذلك في خلق فرص للشباب من خلال منحهم التكنولوجيا التي يحتاجون إليها للنجاح في عملهم في المستقبل ".

وبالإضافة إلى السفير الأمريكي المعين حديثًا في المغرب، حضر الحفل الافتتاحي عدد من كبار المسؤولين المغاربة، وهم إدريس أوعويشة وزير منتدب مكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد يوسف الباري الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والسيد مصطفى تراب، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموع OCP.

بهذه المناسبة، أكد السيد يوسف الباري أنه من خلال هذه التجربة الجديدة على مستوى منطقة شمال افريقيا، فالمغرب يؤكد التزامه بإدماج التكنولوجيات الحديثة في القطاعين الأكاديمي والصناعي من أجل تحول رقمي أمثل، مضيفا بأن هذا المشروع الرقمي سيساهم بالتالي في إعداد حلول تعليمية مبتكرة لتنمية الكفاأت اللازمة لمهن صناعة الغد.

كما أظهر حفل الافتتاح قدرة المركز على العمل كمجمع تكنولوجي في خدمة المجتمع. وبعد مداخلات شركاء هذا المشروع ، وهم السيد سيدي محمد دريسي ملياني، المدير العام لوكالة التنمية الرقمية ، والسيد محمد الحرشي، رئيس جامعة محمد الخامس، والسيد دان لييرسكار، مؤسسReality EON، قام الحضور بجولة داخل ‘’المركز الرقمي التفاعلي(IDC Morocco) ‘’وتلقوا توضيحات عملية حول التكنولوجيا التي ستساعد الجيل القادم من الطلاب والأطر ورجال الأعمال المغاربة.

وقال هشام الهبطي، الكاتب العام لـجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، متحدثًا في الحفل: "تلتزم جامعتنا باستكشاف طرق التربية التقليدية وغير التقليدية التي يمكن أن تدفع بالعلم والتكنولوجيا إلى أقصى حدودها. واليوم، نستضيف ‘’المركز الرقمي التفاعليIDC Morocco) ‘’(هذا كجزء من مجموعة أدواتنا المبتكرة للمساهمة في تطوير النماذج التربوية/التعليمية في أفريقيا ".



نبذة عن EON Reality

EON Reality شركة عالميًة رائدة في مجال نقل المعرفة للصناعة والتعليم على أسس الواقع الافتراضي (VR) والواقع المدمج/ المعزز (AR). فمنذ عام 1999 ، EON Reality تطور المعيار الفعلي لبرامج نقل المعرفة القائمة على الواقع المعزز والواقع الافتراضي والتي تدعم الأجهزة بدءا بالهواتف المحمولة إلى القبب الكبيرة الغامرة. كما أنشأت EON Reality أكبر مكتبة AR / VR في العالم لنقل المعارف من خلال أكثر من 8000 تطبيق تم تنزيله من طرف أكثر من 40 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.
ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.eonreality.com



نبذة عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هي وكالة حكومية اتحادية مستقلة تابعة للولايات المتحدة تتلقى إرشادات شاملة للسياسة الخارجية من وزير الخارجية الأمريكي. وتدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أهداف السياسة الخارجية للولايات المتحدة من خلال دعم النمو الاقتصادي والزراعة والتجارة والصحة العالمية والديمقراطية وتخفيف حدة النزاعات وإدارتها. كما تقدم الوكالة المساعدات الإنسانية في أفريقيا جنوب الصحراء، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، والجزيرة العربية، وآسيا والشرق الأدنى، وأمريكا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي وأوروبا ويوراسيا.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.usaid.gov



نبذة عن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

تعد جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية مركزًا للتعليم والبحث والابتكار وريادة الأعمال، وتطمح لأن تصبح جسرًا قويًا للمعرفة بين المغرب وأفريقيا والعالم.
تقع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في "مدينة محمد السادس الخضراء" في ابن جرير بالقرب من مراكش، وتتبع الجامعة منهج "التعلم بالممارسة". كما أنها تطور شراكات قوية مع جامعات عالمية وعالية المستوى، من أجل تعزيز القيادة والتكوين في مجالات البحوث المركزة.
من خلال المساهمة في تدريب جيل جديد من الباحثين ورجال الأعمال والقادة، تلتزم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بوضع المغرب وأفريقيا في طليعة التكنولوجيا والعلوم الإنسانية.



نبذة عن وكالة التنمية الرقمية

تم إحداث وكالة التنمية الرقمية بموجب القانون رقم 61.16، من أجل تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال التنمية الرقمية، اقتراح التوجهات العامة، الواجب اتباعها في مجال التنمية الرقمية وتشجيع نشر الوسائل الرقمية وتطوير استخدامها بين المواطنين.
وتناط بالوكالة مهام كثيرة، تشمل على الخصوص رقمنة الإدارة، وتطوير المنظومة الرقمية، والتحول الرقمي للاقتصاد والمجتمع، والبحث والتكوين في المجال الرقمي، والمساهمة في إعداد الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الرقمي.

من أجل ذلك، تعتمد هذه الوكالة على مجموعة من المواهب والقدرات المتخصصة في مجال التكنولوجيا الرقمية و تقوم بالتنسيق مع كل المتدخلين والفاعلين لخلق دينامية جديدة وتنسيق التحول الرقمي في المغرب من أجل ضمان تنميته الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز مكانته على المستوى القاري والدولي.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.add.gov.ma