ندوة صحفية - معرض "مراكش إير شو Air Show ": الدورة السادسة تتألق وتُسجل إقلاع القارة الإفريقية في قطاع الطيران

ستنعقد الدورة السادسة لمعرض مراكش للطيران – وهو أكبر موعد إفريقي للطيران المدني والعسكري – بمراكش من 24 إلى 27 أكتوبر الجاري بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية . وسيشهد المعرض مشاركة 200 عارض و 100 وفد رسمي، يمثلون أزيد من 80 بلدا. ويُرتقب تسجيل أزيد من 50.000 زيارة للمعرض. وستسبق هذه الدورة ندوة لرؤساء أركان القوات الجوية الأفارقة، من 21 إلى 23 أكتوبر.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ستُنظَّم الدورة السادسة للمعرض الدولي للطيران والفضاء المعروف بـ "مراكش إير شو" بشراكة مع إدارة الدفاع الوطني، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة الاقتصاد الرقمي، ودعم القوات الملكية الجوية، والمكتب الوطني للمطارات، وتجمُّع الصناعات المغربية للطيران والفضاء.



وأكد السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، خلال الندوة الصحفية التي انعقدت يوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 بالرباط "أن المعرض سيكون واجهة لما أحرزه قطاع صناعة الطيران بالمملكة، التي أصبحت بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، قاعدة بارزة لإنجاز أهداف كبار الآمرين بالأعمال في مجال الطيران حيث أنه منذ انطلاق المنظومات الصناعية الخاصة بقطاع الطيران في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية، سُجّلت نتائج هامة مع دخل قطاعي ارتفع هذه السنة بنسبة 22 في المائة، وفرص شغل تزايدت بنسبة 55 في المائة، ونسبة نمو صناعي من المرتقب أن تصل إلى 20 في المائة على مدى الخمس سنوات المقبلة".

وبعد الدورة الأولى التي نُظمت سنة 2008 يحتفل معرض مراكش للطيران هذه السنة بعقده الأول، ويفرض نفسه كملتقى لصناعة الطيران المدنية والعسكرية على الأرض الإفريقية.



ويضم المعرض الذي يمتد على مساحة 120.000 متر مربع، 2.500 متر مربع من الأجنحة التجارية و100 طائرة وطائرة بدون ربان، وفاعلين كبار ينتمون لقطاع الطيران مثل AIRBUS وHELICOPTER BELL وDASSAULT AVIATION و DIAMONDوEMBRAER وGULFSTREAM وLOCKHEED MARTIN وMBDA وTHALES وTURKISH AEROSPACE INDUSTRIES وTEXTRON و VIKING...

سيُفتح المعرض من 24 إلى 26 أكتوبر فقط أمام المهنيين الذين سيكون بوسعهم الولوج إلى فضاءات مواضيعية تنظم فيها مجموعة من الفعاليات (محاضرات واستعراضات وعروض ثابثة ومتحركة) مرتبطة بتطورات القطاع. وبالتالي فإن المعرض يشجع الفرص الاستثمارية في هذا القطاع بإفريقيا، مع تعزيز آخر مبادرات المصنعين ومصنعي المعدات الأصلية للطيران.

وسيفتح المعرض أبوابه للعموم يوم السبت 27 أكتوبر، وستكون هذه المناسبة فرصة لاكتشاف معارض مُعدّات الطيران، وحضور عرض جوي بسماء مراكش طيلة ساعتين.

القارة الإفريقية في قلب معرض مراكش للطيران

ووعيا منهم بالأهمية المتنامية للقطاع الدولي للطيران والفضاء بالنسبة للقارة الإفريقية، يتطلع المعرض لجعل هذه التظاهرة فرصة فريدة للقاءات الثنائية بين المشاركين والمصنعين الدوليين للقطاع.

وسيسبق دورة 2018 لمراكش إير شو، من 21 إلى 23 أكتوبر، ندوة لرؤساء أركان القوات الجوية الأفارقة.

ستنظم هذه الندوة من طرف قيادة الجيش الجوي الأمريكي بأوروبا وإفريقيا، بتعاون مع القوات الملكية الجوية المغربية.

وسيضم هذا الحدث الكبير ما يزيد عن مائة من كبار المسؤولين العسكريين للقوات الجوية المنتمين لحوالي أربعين بلدا إفريقيا. وستُمنح الفرصة للبلدان الإفريقية لتدارس التحديات الأمنية الوطنية والإقليمية، فضلا عن تطوير التعاون المتعدد الأطراف.

--------------

عن معرض مراكش للطيران Marrakech Air Show :

يعد مراكش إير شو، الذي يُنظم هذه السنة من طرف مجموعة المعارض والمؤتمرات الدولية (IEC)، معرضا للطيران ينعقد مرة كل سنتين، يتوخى ربط الاتصال بين السلطات الرسمية المدنية والعسكرية للقارة الإفريقية ومُصنعي الطيران والفضاء. منذ سنة 2008، يوفر معرض مراكش إير شو كل سنتين فرصة الالتقاء بين الشركاء الدوليين لصناعة الطيران والفضاء.

اقرأ ايضا

""
Communiqué de presse

تقديم بارومتر الصناعة المغربية مع أبرز نتائج المسح الصناعي برسم سنة 2022

قدمت وزارة الصناعة والتجارة، بتاريخ 27 مارس 2024 بالرباط، بارومتر الصناعة المغربية مع أبرز نتا...

""

تدشين المُركَّب الصناعي الجديد لمجموعة "موتانديس" ببرشيد

ترأس وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزُّور، يوم الثلاثاء 19 مارس 2024 ببرشيد، مراسم تدشين ال...

""

طلب إبداء الاهتمام: النسخة الثانية من برنامج « GO TO MARKET » لدعم المقاولات المغربية لولوج الأسواق الدولية

تطلق وزارة الصناعة والتجارة، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية والوكالة المغربية لتنمية الاستث...