مراسم وضع الحجر الأساس لمصنع شركة AGC Automotive Induver المغرب.

 

- استثمار بقيمة مليار و 183 مليون درهم - القطاع يواصل رفع مستوى أدائه

ترأس السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، بتاريخ 15 مارس 2017، بالقنيطرة، مراسم وضع الحجر الأساس لتشييد مصنع زجاج السيارات " AGC Automotive Induver المغرب".

وستتخصص هذه الوحدة الصناعية - التي تعتبر ثمرة مشروع مشترك بين شركة AGC Automotive، الرائد العالمي في تصنيع زجاج السيارات، وبين شركة Induverالمغرب – في إنتاج الزجاج المعالج بتقنية التبريد السريع الخاص بالزجاج الخلفي والنوافذ الجانبية للسيارات، علاوة على الزجاج المغلف الخاص بالزجاج الأمامي للسيارات.

وتبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع مليار و200 مليون درهم، وسيسمح بإنتاج 1.100.000 مجموعة متكاملة لزجاج السيارات سنويا، وإحداث 625 فرصة عمل، وتحقيق رقم معاملات خاص بالتصدير تبلغ قيمته مليار درهم. ويُرتقب أن يباشر المصنع نشاطه خلال سنة 2019.

وبهذه المناسبة، أعرب السيد العلمي عن ارتياحه لاستقرار أحد كبار الفاعلين العالميين في صناعة زجاج السيارات، مؤكدا أن المشروع يندرج في إطار تفعيل المنظومة الصناعية الخاصة بشركة رونو التي انطلقت تحت الرعاية الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،نصره الله، خلال شهر أبريل 2016، والتي تتوخى تجميع نسيج من الموردين حول الـمُصنِّع لتشكيل منظومة صناعية فعالة تُشجع تحسين سلاسل القيمة والمزيد من الاندماج لسلسلة قيمة قطاع السيارات.

وأكد السيد العلمي أيضا أن من شأن هذا المشروع أن يُحسِّن مستوى أداء وتنافسية قطاع السيارات المغربي، حيث أنه يُتَطَلَّعُ، من خلال مباشرة مصنع AGC Automotive Induver المغرب لنشاطه،إلى تحسين فعلي لمستوى القطاع الذي سَيُؤَمِّنُ عرضا شبه متكامل على مستوى صناعة الزجاج.

ومن جانبه، أكد السيد جون مارك مونيي Jean-Marc Meunier المدير العام لشركة AGC Automotive لأوربا "أن الدينامية التي يشهدها قطاع السيارات - الذي تعزز أداؤه بشكل كبير مع مخطط تسريع التنمية الصناعية - تُعتبر عنصرا حاسما وراء قرار الاستثمار في المغرب واختياره كبلد مضيف لأول عمليات مجموعة AGC في إفريقيا.

ويمثل المغرب فعلا قطبا تنافسيا إضافيا بالنسبة للمجموعة. فمن شأن المشروع أن يسمح باستقطاب الطلبات على زجاج السيارات، الواردة من جنوب أوربا وإفريقيا الشمالية، مع الاستفادة أيضا من مزايا منطقة حرة موجهة لاستقبال المقاولات العاملة في قطاع صناعة السيارات.

ومن جانبه، أعرب السيد حكيم عبد المومن، المدير العام لشركة Induver عن إعجابه لتمكن المغرب من تصنيع المجموعة المتكاملة لزجاج السيارات، لأول مرة، بكميات كبيرة (الزجاج الأمامي والنوافذ الجانبية والخلفية للسيارات).

اقرأ ايضا

الدورة 11 لليوم الوطني للمستهلك: " الاقتصاد في استهلاك الماء، مسؤولية الجميع "

تنظم وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، اليوم الوطني للمستهلك تحت شعار “الاقتصاد في ...

"

توقيع اتفاقية إطار لإحداث مناطق صناعية بجهة كلميم واد نون

تم بتاريخ 8 أبريل 2024 بالرباط توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مناطق أنشطة اقتصادية بأقاليم ج...

""

المصادقة على مرسوم بتحديد كيفيات وإجراءات إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 28 مارس 2024، على المرسوم رقم 2.22.92 بتحديد كيفيات وإجراءات إحد...