صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يترأس مراسم تقديم التنزيل الجهوي لمخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020 بجهة سوس ماسة

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الأحد 28 يناير 2018، بأكادير، مراسم تقديم التنزيل الجهوي لمخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020 بجهة سوس ماسة.



ويندرج المشروع الصناعي لجهة سوس ماسة، الذي يعتبر إيذانا بتفعيل المقاربة الجهوية للاستراتيجية الصناعية الوطنية، في إطار الرؤية الأوسع لصاحب الجلالة، نصره الله، الذي يدعو من خلال تفعيل مسلسل الجهوية المتقدمة، إلى تنمية ترابية عادلة ومتوازنة وشاملة تتلاءم وخصوصيات كل جهة. ويتوخى المشروع جعل الجهة قطبا اقتصاديا قادرا على إحداث فرص الشغل وتثمين الثروات، ودعم القطاعات الإنتاجية لضمان نمو شامل مُسخر لخدمة المواطن.

وأكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، في هذا الشأن، في كلمة ألقاها أمام صاحب الجلالة، أن "الصناعة تعتمد بدورها، طبقا للتعليمات السامية الملكية، مقاربة جهوية، من أجل تحديد مكان الأنشطة الإنتاجية الأقرب من المواطنين والاستفادة من مؤهلات كافة جهاتنا وبلوغ مرحلة تنموية جديدة".

ويستند مخطط تسريع التنمية الصناعية، في مستهل تنزيله الجهوي، إلى المنجزات الواسعة النطاق والمشاريع المهيكلة التي تُباشَر تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة، نصره الله.

انبثاق قطب اقتصادي تنافسي بواسطة رافعات خاصة وملائمة

أكد السيد مولاي حفيظ العلمي أن "المشروع الصناعي لجهة سوس ماسة يتطلع إلى إحداث 24.000 فرصة عمل جديدة، على المدى البعيد، وذلك بشراكة مع الفدراليات المهنية"، وستُحدث الفرص الأولى من خلال المشاريع الموقعة اليوم من طرف المستثمرين الخواص". ولبلوغ هذا المرام، فالمبادرة الصناعية التي صُممت لجهة سوس ماسة تروم تعزيز مكانة القطاعات الصناعية الحالية، مع تطوير محاور جديدة بشكل استباقي ونشيط.

وسترتقي جهة سوس ماسة في مجال إنتاج الصناعات الغذائية إلى محطة لتحويل المنتوجات الزراعية الموجهة إلى كل من السوق المحلية والقارة الإفريقية. وقد أُحدثت شراكة معززة بين وزارتي الفلاحة والصناعة لفائدة الفاعلين، من خلال برنامج مشترك للمواكبة يُشرك كلا من صندوق التنمية الصناعية والصندوق التنمية الزراعية، علاوة على توفير قطب زراعي.

وبالنسبة للبنيات التحتية لقطاع تشييد السفن، سيتم على المستوى الوطني رصد حوالي 5 ملايير درهم كمبلغ استثماري، علما أن إحدى المكونات الخاصة بورش بناء السفن قد اندمجت فعلا بجهة سوس ماسة. وبخصوص قطاع الكيمياء سيشهد مواكبة خاصة من شأنها تشجيع تنمية تخصصات في الكيمياء العضوية والكيمياء الخضراء.

وسيتم تطوير منظومات صناعية جديدة وبالخصوص في قطاعات صاعدة هي بمثابة رافعات لتسريع التنمية الصناعية والمناولة وترحيل الخدمات والجلد ومواد البناء وصناعة البلاستيك.

ولدعم هذا الطموح الجهوي، سيتم، فضلا عن مواكبة القطاع البنكي، إحداث خمس رافعات متكاملة:

- إحداث منطقة صناعية حرة على امتداد 300 هكتار متكاملة بمنطقة حضرية. وستُيسر الاستفادة من عقار صناعي يحترم المعايير الدولية، وذلك بأسعار تنافسية. وستمكن هذه المنطقة الحرة من تعزيز جاذبية الجهة واستقطاب أنشطة تصديرية ومحدثة لفرص الشغل. - إشراك مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في تكوين الموارد البشرية ومواكبة أرباب الصناعة في تكوين وتأهيل أُجَرائهم. - إنجاز حظيرة تكنولوجية ومدينة للابتكار. وستتوجه الحظيرة التكنولوجية للمقاولات الصغرى والناشئة والمقاولات الناشئة في قطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال، إذ ستضع رهن إشارتهم محلات جاهزة للاستعمال مع خدمات المواكبة. وستسمح مدينة الابتكار للجهة بالتوفر على بنية تحتية تكنولوجية للاستقبال، من شأنها تيسير مواكبة الشباب الحامل لمشاريع مبتكرة. - سيُخصّص صندوقا التنمية الصناعية والفلاحية 500 مليون درهم للمشاريع الصناعية للجهة. - سيخصص القطاع الخاص لجهة سوس ماسة 500 مليون درهم كاستثمار في هذه المناطق الصناعية.

وبفضل هذا الانخراط الجديد لجميع الجهات الفاعلة، سيكون من الممكن إنجاز المشاريع الصناعية التي سيتم تطويرها بجهة سوس ماسة، من طرف المنعشين بمساهمة محدودة في 20 بالمائة من كلفة هذه المشاريع، إذ سيتم توفير 20 في المائة من طرف مستثمرين خواص بالجهة و20 بالمائة إضافية من مساعدات صندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الفلاحية، والأربعين في المائة المتبقية سيتم تمويلها، بشروط تفضيلية، من قبل القطاع البنكي.

وبهذه المناسبة، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، حفل توقيع 8 اتفاقيات وبروتوكول يسمح بالتنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة، وإنجاز 11 استثمارا صناعيا بالجهة:

1-اتفاقية لتنزيل المنظومات الصناعية الخاصة بالسيارات والجلد والسفن والكيمياء وصناعة البلاستيك ومواد البناء، وترحيل الخدمات بجهة سوس ماسة. 2-اتفاقية لمواكبة الاحتياجات في مجال تكوين الموارد البشرية الخاصة باستراتيجية التنمية الصناعية لجهة سوس ماسة في أفق 2020. 3- اتفاقية لإحداث مدينة الابتكار بجهة سوس ماسة. 4- اتفاقية لتهيئة المنطقة الحرة سوس ماسة وتطويرها والتعريف بها وتسويقها وتدبيرها. 5- اتفاقية لتنزيل استراتيجية تنمية الصناعة الغذائية على مستوى جهة سوس ماسة. 6- اتفاقية لتمويل برنامج تنمية الصناعات الغذائية. 7- اتفاقية لإحداث حظيرة تكنولوجية بجهة سوس ماسة. 8- اتفاقية لمواكبة إحداث صندوق خاص لتنمية الاستثمار بجهة سوس ماسة. 9- بروتوكول لتنفيذ 11 استثمارا صناعيا في قطاعات مواد البناء والصناعات البلاستيكية والورقية وترحيل الخدمات.



اقرأ ايضا

الدورة 11 لليوم الوطني للمستهلك: " الاقتصاد في استهلاك الماء، مسؤولية الجميع "

تنظم وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، اليوم الوطني للمستهلك تحت شعار “الاقتصاد في ...

"

توقيع اتفاقية إطار لإحداث مناطق صناعية بجهة كلميم واد نون

تم بتاريخ 8 أبريل 2024 بالرباط توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مناطق أنشطة اقتصادية بأقاليم ج...

""

المصادقة على مرسوم بتحديد كيفيات وإجراءات إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 28 مارس 2024، على المرسوم رقم 2.22.92 بتحديد كيفيات وإجراءات إحد...