ستيك ديكاستال تفتتح موقعها الصناعي الجديد بالقنيطرة

افتتحت المجموعة ستيك ديكاستال يوم 26 من يونيو 2019، موقعها الصناعي المتخصص في إنتاج إطارات العجلات من الأليمينيوم بالمنطقة الحرة الأطلسية للقنيطرة، بحضور السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي. وهذا المصنع المتطور تكنولوجيا الذي شُيد في غضون ثمانية أشهر على بقعة تبلغ مساحتها 24 هكتارا يشتمل على وحدة إنتاجية تغطي مساحة تبلغ 000 30 متر مربع بالنسبة للشطر الأول.



وقد أبرم المغرب والمجموعة الصينية ستيك ديكاستال اتفاقا إطارا واتفاقية استثمارية من أجل توطين وحدة إنتاج خاصة بإنتاج إطارات العجلات من الأليمينيوم بالمنطقة الحرة الأطلسية للقنيطرة، بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى ستة ملايين وحدة. ويعتبر مشروع ديكاستال موروكو أفريكا في آن واحد جزءا من مبادرة "طريق واحد، حزام واحد" التي أطلقتها الصين، ومن مخطط تسريع التنمية الصناعية لقطاع السيارات بالمغرب.

وبهذه المناسبة، أعرب السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، عن ارتياحه التام لافتتاح هذا المصنع الذي انطلقت أشغال توسعته خلال مراسم تدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للمنظومة الصناعية الخاصة بشركة PSA. وبهذا الاستثمار ذي القيمة المضافة العالية، فمجموعة ديكاستال تُدخل إلى المغرب تخصصا رائدا وخبرة معترفا بها ومهارات ذات محتوى تكنولوجي عالٍ، لفائدة صناعة سيارات تنافسية وناجعة.

ومجموعة ستيك ديكاستال شركة عالمية رائدة متخصصة في قولبة الأليمينيوم وإنتاج أجزاء السيارات من الأليمينيوم، وبالخصوص إطارات العجلات من الأليمينيوم ومكونات كتل محركات وهياكل السيارات من الأليمينيوم.

وبأزيد من 000 17 فرصة عمل، فالمجموعة تتوفر على 30 وحدة إنتاجية، موزعة على كل من أوربا وأمريكا الشمالية والصين. وتصل قدرتها الإنتاجية السنوية إلى 60 مليون إطار عجلة من الأليمينيوم و000 110 طن من مكونات المحركات والهياكل.

وتُزود شركة ديكاستال أغلبية مصنعي السيارات مثل ڤولكس ڤاجن و BMW و رونو نيسان وفياط وكرايسلر أوتوموتيف وبوجو و GM وتويوتا وأودي، إلخ..

وقد انطلق بناء مصنع ديكاستال المغرب خلال شهر شتنبر 2018. وبدأ الإنتاج بتاريخ 25 ماي 2019. وقد تمكنت الوحدة من صنع أول إطار عجلة من الأليمينيوم "صنع في المغرب" في وقت قياسي مقارنة بكافة مواقع مجموعة ستيك عبر العالم.

وتُشغل اليوم هذه الشركة 420 فرد. ويُرتقب على المدى البعيد أن تُحدث حوالي 1200 فرصة عمل باستثمار إجمالي تبلغ قيمته 350 مليون أورو. ولأن التكوين يتواجد في صلب اهتمامات المجموعة، فنحو 140 مهندس وتقتني وعامل توجهوا فعلا إلى الصين للاستفادة من دورات تكوينية مكثفة قد تصل مدتها إلى ثلاثة أشهر، وذلك في تكنولوجيات جديدة خاصة بمجال خبرتة المجموعة، وسيشرعون في تطوير هذه الخبرة بمختلف المراكز التكوينية للمجموعة بالنسبة للمستخدَمين في المستقبل.

وتقترح مجموعة ديكاستال المغرب صناعة ذات قيمة مضافة عالية متطورة تكنولوجيا، علاوة على مركز للهندسة من شأنه تطوير منتوجاته محليا.

بعض المحطات التاريخية البارزة:

-11 دجنبر 2017 : توقيع العقد الإطار – المنظومة الصناعية PSA.
-26 يوليوز 2018 : توقيع الاتفاقية الاستثمارية.
-24 شتنبر 2018 : انطلاق أشغال البناء.
-25 ماي 2019 : إنتاج أول إطار عجلة.
-20 يونيو 2019 : عرض أول المنتوجات "صنع في المغرب" خلال تدشين المنظومة الصناعية PSA أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.
-26 يونيو 2019 : افتتاح الموقع الأول الخاص بالمغرب.