تعزيز عرض التكوين لفائدة مهن صناعة السيارات

توقيع أربع اتفاقيات لمواكبة المنظومات الصناعية لقطاع السيارات على مستوى الكفاءات

في إطار تعزيز منظومة التكوين، التي تعتبر أحد المحاور الاستراتيجية لمخطط تسريع التنمية الصناعية، تم خلال ملتقى "طﻧﺟﺔ اﻟﻣﺗوﺳط أوطوﻣوﺗﯾف ﻣﯾﺗﯾﻧﻎ" لسنة 2019، توقيع أربع اتفاقيات تستهدف مواكبة المنظومات الصناعية للسيارات على مستوى الكفاءات، وذلك من طرف الحكومة والجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات ومجموعة PSA المغرب ومجموعة رونو المغرب.



وتتطلع هذه الاتفاقيات إلى ملاءمة التكوين في بعض مهن صناعة السيارات مع احتياجات المنظومات الصناعية للقطاع. والهدف المتوخى هو مواكبة الدينامية التي تشهدها صناعة السيارات من خلال جعل عرض من اليد العاملة المؤهلة رهن إشارة الفاعلين يتلاءم مع الطلب المتنامي للقطاع.

ويتعلق الأمر بالاتفاقيات التالية:

- الاتفاقية الإطار للشراكة مع مجموعة PSA لتعزيز الكفاءات في قطاع السيارات. وتستهدف هذه الاتفاقية ملاءمة وتطوير خريطة تكوين مهن السيارات، لتلبية الاحتياجات التي عبرت عنها مجموعة PSA المغرب والقطاع. وقد وُقعت من طرف السيد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي والسيد الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والسيدة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والسيد المدير العام لمجموعة PSA المغرب.

- الاتفاقية الخاصة للشراكة مع مجموعة PSA المغرب لإحداث مسار تكويني في "الصيانة الصناعية"، وتستهدف تنمية هندسة التكوين في الصيانة الصناعية، بشكل يستجيب لاحتياجات مجموعة PSA المغرب والقطاع. وقد وُقعت هذه الاتفاقية من طرف السيد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي والسيد الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والسيدة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والسيد المدير العام لمجموعة PSA المغرب..

- اتفاقية الحكامة المتقدمة لتدبير مركز التكوين في مهن السيارات بالقنيطرة، بشراكة بين القطاعين العام والخاص، والرامية إلى إحداث نموذج حكامة بين القطاعين العام والخاص في المركز المذكور، يدمج مهنيي القطاع. وقد وُقعت من طرف السيد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي والسيد الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والسيد رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، والسيدة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والسيد المدير العام لمجموعة PSA المغرب.

- اتفاقية الشراكة مع مجموعة رونو لتعزيز الكفاءات في مجال جودة قطاع السيارات. وتستهدف هذه الاتفاقية تطوير هندسة التكوين في مجال جودة قطاع السيارات، بشكل يتلاءم مع احتياجات مجموعة رونو المغرب والقطاع. وقد وُقعت من طرف السيد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي والسيد الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والسيد رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، والسيدة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والسيد المدير العام لمجموعة رونو المغرب.

اقرأ ايضا

""
Communiqué de presse

تقديم بارومتر الصناعة المغربية مع أبرز نتائج المسح الصناعي برسم سنة 2022

قدمت وزارة الصناعة والتجارة، بتاريخ 27 مارس 2024 بالرباط، بارومتر الصناعة المغربية مع أبرز نتا...

""

تدشين المُركَّب الصناعي الجديد لمجموعة "موتانديس" ببرشيد

ترأس وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزُّور، يوم الثلاثاء 19 مارس 2024 ببرشيد، مراسم تدشين ال...

""

طلب إبداء الاهتمام: النسخة الثانية من برنامج « GO TO MARKET » لدعم المقاولات المغربية لولوج الأسواق الدولية

تطلق وزارة الصناعة والتجارة، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية والوكالة المغربية لتنمية الاستث...