اﻟدورة السادسة ﻟﻣﻟﺗﻘﯽ "طﻧﺟﺔ اﻟﻣﺗوﺳط أوطوﻣوﺗﯾف ﻣﯾﺗﯾﻧﻎ"

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تُنظم الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، الدورة السادسة ﻟﻣﻟﺗﻘﯽ "طﻧﺟﺔ اﻟﻣﺗوﺳط أوطوﻣوﺗﯾف ﻣﯾﺗﯾﻧﻎ" التي تنعقد بطنجة من 6 إلى 8 فبراير 2019، تحت شعار "التقارب الاستباقي نحو أهداف المنظومات الصناعية 2014-2020 ".

يعتبر ملتقى "طﻧﺟﺔ اﻟﻣﺗوﺳط أوطوﻣوﺗﯾف ﻣﯾﺗﯾﻧﻎ" حدثا بارزا لقطاع صناعة السيارات المغربية ومِنبرا للفرص وتبادل الرأي بامتياز للقطاع. وهو يتوخى تشجيع الشراكات بين الآمرين بالأعمال ومصنعي الـمُعدات الأصلية للسيارات والمناولين وتحفيز انبثاق تحالفات استراتجية محققة للتقدم والتنمية بالنسبة للقطاع.



وتلتئم هذه الدورة في الوقت الذي يحقق القطاع أداءً جيدا ويُحرز تقدما ملحوظا، حيث يتبوأ مركز الصدارة على مستوى صادرات المغرب بنسبة 44,5 في المائة من الصادرات الصناعية و66,5مليار درهم كرقم معاملات خاص بالتصدير، مسجلا أعلى نسبة على مستوى إحداث فرص الشغل ( 85.000 فرصة عمل جديدة)، وبالتالي فصناعة السيارات تتقدم بسرعة متجهةً نحو بلوغ هدف أزيد من 100 مليار درهم على مستوى التصدير وإنتاج مليون سيارة من الآن وإلى غاية سنة 2022.

وأكد السيد مولاي حفيظ العلمي، خلال الجلسة الافتتاحية، أن المملكة، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تفرض نفسها كرائد إفريقي لصناعة السيارات وتعزز مكانتها كقاعدة عالمية. وقد دخلت صناعة السيارات مرحلة جديدة من تاريخها، تتميز بارتقاء نوعي في القيمة وتطوير تخصصات جديدة وانبثاق مراكز استثمارية جديدة.

ويفتح هذا الازدهار الملحوظ، الذي يتعزز باستقرار أول وثاني مُصنّع، مجالا واسعا من الفرص أمام فاعلي القطاع. ويتعلق الأمر فعلا بأزيد من 50 مصنعا "جرينفيلد" في طور الإنشاء لمُصنعي المعدات من الدرجة الأولى. وهم يعملون على تأمين التقارب نحو أهداف المنظومات الصناعية: إحداث فرص الشغل، وترسيخ الاندماج المحلي، والأداء الجيد على مستوى التصدير.

بالنسبة لهذه الدورة ، فقد قَدِم إلى طنجة أزيد من 150 فاعلا بارزا في صناعة السيارات، من مختلف القارات(ألمانيا، النمسا، كوريا الجنوبية، إسبانيا، فرنسا، الهند، إيطاليا، اليابان، ماليزيا، المغرب، المكسيك، البرتغال ورومانيا). وهكذا، أصبحت هذه المدينة رمزا لازدهار صناعة السيارات ببنية تحتية مينائية وصناعية ذات مستوى عال (ميناء طنجة المتوسط، المجمع الصناعيى رونو لطنجة المتوسط) ونسيجا إنتاجيا ناضجا وكثيفا، يضم مصنعي المعدات الأصلية ذوي صيت عالمي.

توقيع أربع اتفاقيات لمواكبة المنظومات الصناعية لقطاع السيارات على مستوى الكفاءات

اقرأ ايضا

الدورة الحادية عشر لليوم الوطني للمستهلك: الاقتصاد في استهلاك الماء مسؤولية الجميع

نظمت وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، بالرباط، بشراكة مع وزارة التجهيز والماء وفدر...

الدورة 11 لليوم الوطني للمستهلك: " الاقتصاد في استهلاك الماء، مسؤولية الجميع "

تنظم وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، اليوم الوطني للمستهلك تحت شعار “الاقتصاد في ...

"

توقيع اتفاقية إطار لإحداث مناطق صناعية بجهة كلميم واد نون

تم بتاريخ 8 أبريل 2024 بالرباط توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مناطق أنشطة اقتصادية بأقاليم ج...