المغرب - جمهورية التشيك: لقاء السيد مولاي حفيظ العلمي مع السيدة مارتا نوفاكوفا Marta Nováková وزيرة الصناعة والتجارة لجمهورية التشيك.

التقى السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بتاريخ 4 جنبر 2018 بالرباط، السيدة مارتا نوفاكوفا Marta Nováková، وزيرة الصناعة والتجارة لجمهورية التشيك، وذلك في إطار زيارة العمل التي يجريها الوزير الأول التشيكي للمغرب.



وخلال هذا اللقاء، أعرب الطرفان عن ارتياحهما التام لتميّز العلاقات المغربية التشيكية التي شهدت دينامية إيجابية، وأكدا على ضرورة تطوير المبادلات التجارية بين البلدين والشراكة الصناعية، وبالخصوص في القطاعات التي تزخر بإمكانيات التكامل، مثل قطاع السيارات والطيران وتكنولوجيات المعلومات والاتصال.

وفي هذا الصدد، سلط السيد العلمي الضوء على الفرص التنموية العديدة التي يوفرها المغرب للمقاولات التشيكية، مؤكدا ضرورة تقارب دوائر الأعمال بكلا البلدين.

ومن جهتها، أكدت السيدة مارتا نوفاكوفا أن المغرب يتواجد ضمن لائحة البلدان الخمسة والعشرين التي تستأثر باهتمام جمهورية التشيك، وأن المملكة تُعدّ سوقا ملائمة لصادرات واستثمارات المقاولات التشيكية التي تتطلع إلى الاستقرار بأسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

المبادلات التجارية المغربية التشيكية بلُغة الأرقام:

بلغ الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية بين البلدين سنة 2017، ما قيمته 384 مليون أورو. بلغت قيمة الواردات 296 مليون أورو، وارتفعت قيمة الصادرات إلى 88,5 مليون أورو.

اقرأ ايضا

""

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة: شراكة ناجحة في خدمةً الابتكار في قطاع التجارة

نظمت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة Moroccan Retail Tech Builder في 19 أبريل في الدار البي...

""

الدورة الحادية عشر لليوم الوطني للمستهلك: الاقتصاد في استهلاك الماء مسؤولية الجميع

نظمت وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، بالرباط، بشراكة مع وزارة التجهيز والماء وفدر...

الدورة 11 لليوم الوطني للمستهلك: " الاقتصاد في استهلاك الماء، مسؤولية الجميع "

تنظم وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 18 أبريل 2024، اليوم الوطني للمستهلك تحت شعار “الاقتصاد في ...