الــدورة السادسة لمعرض المناولة لقطاع السيارات

تُنظم الجمعيــة المغربية لصناعة وتركيب السيارات بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي والمنصّة الصناعية طنجة المتوسط وشركتي رونو المغرب وبوجو سيتروين والمنطقة الحرة الأطلسية، الــدورة السادسة لمعرض المناولة لقطاع السيارات بالمنطقة الحرة لطنجة، من 25 إلى 27 شتنبر 2019، وذلك تحت شعار''مناولة قطاع السيارات: رافعة من أجل نمو مستدام".



وقد ترأس مراسم الافتتاح السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بحضور السيد مارك ناصيف، المدير العام لشركة رونو المغرب، والسيد فؤاد لبريني، رئيس مجلس الرقابة للوكالة الخاصة طنجة المتوسط والسيد محمد لشام رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات.

والهدف المتوخى من تنظيم هذا المعرض هو إحداث فضاء للتزوّد وشبكة لربط الاتصالات على المستوى المحلي، وتركيز الأضواء على المؤهلات التي لا يمكن إنكارها والمكتسبات الجليّة لصناعة تحولت على مرّ السنين إلى رافعة تنموية حقيقية للنمو وأداة لتسريع التنمية الصناعية بالمملكة، حيث أن القطاع أصبح يتبوأ مكانة الصدارة برقم معاملات تبلغ قيمته 7 مليار أورو مع متم سنة 2018. ويواصل قطاع صناعة السيارات مساره التنموي، متخذاً كهدف تحقيق رقم معاملات يزيد عن 10 مليار أورو.

وهكذا، فصناعة السيارات تتابع ارتقاءها القوي متجاوزة الأهداف التي حددها مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020، وذلك مع مصنعي رونو وانطلاق أنشطة شركة بوجو سيتروين، علاوة على مركز البحث التنموي.

وصرح السيد مولاي حفيظ العلمي بأن "صناعة السيارات قد تحولت، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى رافعة تنموية حقيقية وأداة لتسريع التنمية الصناعية بالمملكة، متيحة مجالا واسعا من الفرص التنموية بالنسبة لفاعلي القطاع. ونواصل هذه التنمية اليوم مع انطلاق المنظومة الصناعية "قاطرة التشغيل" التي تستهدف تمويل الاستثمارات المحدثة لفرص للشغل وتأمين عرض تكويني ملائم لاحتياجات المقاولات، وذلك بدعم من مؤسسات التكوين".

ويشهد معرض المناولة لقطاع السيارات ارتفاع مستوى المشاركة بـنسبة 10 في المائة مقارنة بالدورة السابقة وبـنسبة 125 في المائة مقارنة بالدورة الأولى. وهكذا فقد أكّد، هذه السنة، أزيد من 300 عارض مشاركتهم في هذه التظاهرة الهامة التي ستسمح لهم بكشف النقاب عن آخر مستجداتهم وعروضهم في مضمار المناولة والتي ستجري وقائعها بالمنطقة الحرة لطنجة عل مساحة تغطي 5.400 متر مربع بشكل يسمح باستقبال أزيد من 5.000 زائر سيأتون للاطلاع على آخر ابتكارات السوق.