الصناعات الغذائية: مصنع جديد لإنتاج البسكويت ببرشيد ثمرة شراكة مغربية-مصرية

دشنت شركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، الخميس 31 مارس 2022، ببرشيد، مصنعا جديدا لإنتاج البسكويت بحضور كل من وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزّور والسفير لجمهورية مصر العربية بالمغرب السيد ياسر عثمان ورئيس مجلس إدارة شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» السيد هاني برزي ورئيس مجلس إدارة مجموعة «ديسلوج» السيد منصف بلخياط وعامل إقليم برشيد السيد نور الدين أوعبو.

 

ثمرة شراكة مغربية-مصرية بين مجموعة «إيديتا للصناعات الغذائية» المصرية ومجموعة «ديسلوج» المغربية باستثمار يناهز 203 مليون درهم سيمكن هذا المشروع من إحداث 700 منصب شغل مباشر.

 

 

وبهذه المناسبة، أكد السيد مزّور "أن القطاع الصناعي بالمملكة نجح في مواجهة مختلف التحديات الاقتصادية على الساحة العالمية وهو ما يعكس قدرته التنافسية فضلًا عن جذب الاستثمارات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بفضل التوجيهات الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله. وأضاف مزّور أن هذا المشروع المغربي- المصري المشترك سوف يكون له مردود إيجابي لكلا الطرفين، فضلًا عن المساهمة في ترسيخ المكانة الرائدة التي ينفرد بها السوق المغربي في مجال الصناعات الغذائية، وذلك عبر زيادة حجم الصادرات من منطقة برشيد المغربية وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب. وأشار إلى أن هذه الشراكة، التي لاقت دعمًا كبيرًا من جانبنا، تمكن من الاستفادة من إيجابيات قطاع الأغذية الزراعية في السوق المغربي كما تتماشى مع الأهداف المستقبلية للقطاع لتلبية طلبات المستهلكين حول العالم".

 

كما تم التوقيع بهذه المناسبة على اتفاقية استثمارية جديدة بقيمة 170 مليون درهم لتوسعة المصنع (+12.000m²)  وإحداث 400 منصب شغل إضافي.

 

 

وفي هذا السياق أكد السيد هاني برزي رئيس مجلس الإدارة لشركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، أن الهدف الرئيسي للشركة هو تعظيم الاستفادة من مرونة نموذج أعمالها وتحويلها إلى واحدة من أبرز المؤسسات الكبرى التي تعمل بالعديد من الأسواق مما يؤهلها للتوسع في الأسواق الإقليمية، وذلك عبر تأسيس أعمالنا في الدول التي تشاركنا نفس القيم والإمكانات الاقتصادية، ولذلك تعتبر المملكة المغربية هي الخطوة الأولى نحو تحقيق هذا الهدف علمًا بأن المصنع يقوم حاليًا بتوظيف 300 مواطن مغربي في مرحلته الأولى بالإضافة إلى توفير 400 فرصة عمل إضافية في المستقبل. وأضاف برزي أن الاستثمارات المبدئية التي ضختها الشركة في المصنع الجديد وصلت حتى الآن إلى حوالي 203 مليون درهم مغربي، ونخطط لضخ حوالي 170 مليون درهم مغربي لإنشاء المرحلة الثانية والتي ستتضمن 12 ألف متر مربع وخلق حوالي 400 فرصة عمل جديدة. وأشار برزي أن الشركة تتطلع، بالتعاون مع شركائنا في مجموعة ديسلوج، إلى تعظيم الاستفادة من الكثافة السكانية بالمغرب، والتي يمثل غالبيتها من الشباب وذلك عبر تقديم باقة متطورة من منتجاتنا الفريدة والابتكارية التي تلبي مختلف أذواق المستهلكين.

 

ومن جانبه أعرب السيد منصف بلخياط رئيس مجلس إدارة مجموعة «ديسلوج» وشركة «إيديتا للصناعات الغذائية - المغرب»، عن اعتزازه بانطلاق هذه المرحلة الجديدة في رحلة الشراكة المثمرة والممتدة مع شركة إيديتا، مشيرًا إلى أن نجاح هذه الشراكة قائم على توظيف شبكة التوزيع الهائلة والتي تتجاوز 72 ألف منفذ بيع وخدمات الدعم اللوجستي التي تتمتع بها شركة «ديسلوج» إلى جانب المعرفة الفنية التي تحظى بها إيديتا، فضلًا عن المكانة التنافسية التي تنفرد بها علاماتها التجارية المتنوعة. وأضاف بلخياط أن المصنع الجديد سوف يساهم في ترسيخ مكانة إيديتا المغرب في سوق المملكة والاستفادة من الفرص الجديدة التي ينبض بها سوق الأغذية الخفيفة سريعة النمو بالمغرب والذي بلغ حجمه أكثر من 500 مليون دولار أمريكي. وأكد أن الشركة تتطلع إلى تكرار نجاح إيديتا على مدى عقود في سوق الأغذية الخفيفة في مصر الذي يتميز بالتنافسية الكبيرة.

 

 

يذكر أن التشغيل التجاري بالمصنع الجديد بدأ في ديسمبر 2021، ويقوم حاليًا بإنتاج 3 أنواع مختلفة من البسكويت الأكثر رواجًا، وستقوم الشركة بإنشاء المزيد من خطوط الإنتاج الجديدة لتنويع تشكيلة منتجاتها الفريدة بالسوق المغربي في المستقبل. وبهذه الخطوة تمهد شركة «إيديتا للصناعات الغذائية - المغرب» الطريق أمام الشركة الأم للتوسع في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتساهم في تحويلها إلى واحدة من أبرز المؤسسات الكبرى التي تعمل بالعديد من الأسواق.   

 

عن شركة إيديتا للصناعات الغذائية ش.م.م.:

تأسست شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» عام 1996، وهي شركة رائدة في قطاع الصناعات الغذائية المعبأة آليًا بالسوق المصري. تتخصص شركة «إيديتا» في إنتاج وتصنيع وتسويق وتوزيع المخبوزات، بما في ذلك الكيك والكرواسون والرقائق المخبوزة (المصنعة من الدقيق) وبسكويت الويفر وكذلك الحلويات الجافة والطوفي والجيلي والكراميل، حيث تضم محفظة الشركة عددًا من العلامات التجارية المحلية الرائجة مثل «مولتو» و«تودو» و«بيك رولز» و«بيك ستيكس» و«فريسكا» و«ميميكس»، كما تمتلك عددًا من العلامات التجارية الدولية ومنها «توينكيز» و«هوهوز» و«تايجر تيل» في مصر وليبيا والأردن وفلسطين والمغرب والجزائر وتونس وسوريا ولبنان والعراق والبحرين وعمان والإمارات والكويت وقطر والسعودية، وتمتلك كذلك حقوق التصنيع والمعرفة الفنية والتقنية على الساحة الإقليمية لباقة إضافية تضم 11 منتج من منتجات شركة «هوستس براندز» الدولية. وتحظى شركة «إيديتا» بأكبر حصة سوقية في أسواق الكيك والمقرمشات المخبوزة والكرواسون المعبأ آليًاً، وتحتل مرتبة رائدة في سوق الحلويات مع تعزيز حصتها في شرائح بسكويت الويفر. وخلال عام 2021، توزعت مبيعات الشركة بواقع 94.1% تقريبًا للسوق المحلي مع توجيه قرابة 5.9% المتبقية لأسواق التصدير وعلى الأخص الدول العربية المجاورة.