زيارة وفد برلماني للمنطقة الحرة الأطلسية

نظّمت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، زيارة إلى المنطقة الأطلسية الحرة ( Atlantic Free Zone ) بالقنيطرة، لفائدة أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، وذلك يوم الأربعاء 24 يوليوز 2019.

وتستهدف هذه الزيارة، التي حضرها وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، والسيد عمر اليازغي رئيس مجلس الإدارة الجماعية لـ MedZ تمكين البرلمانيين من الاطلاع على ما تم إحرازه من تقدم ملحوظ بهذه المحطة الصناعية المندمجة ، وعلى الدينامية الاستثمارية التي تتكثف بها.



وتهدف المنطقة الأطلسية الحرة التي أعطى انطلاقة أشغالها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال سنة 2010، إلى جعل جهة الرباط سلا القنيطرة قطبا صناعيا تناقسيا. كما تندرج في إطار الرؤية المتبصرة لجلالته التي تتوخى تطوير صناعة محدثة لفرص الشغل والقيمة، والتي تولد النمو لفائدة رخاء المواطن وازدهار الأقاليم. وقد تجاوزت المنطقة الأطلسية الحرة الأهداف المرسومة لها على مستوى إحداث فرص الشغل والاستثمار، من خلال اجتذاب استثمار إجمالي تبلغ قيمته 18,2 مليار درهم والذي أحدث 25.300 فرصة عمل.

ويُؤذِن توطين المركب الصناعي PSA بهذه المنطقة والذي افتتحه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 20 يونيو الماضي، ببداية مرحلة تحول جديدة لصناعة السيارات. وقد أحدثت المنظومة الصناعية المهيكلة والمتكاملة التي تُشيّد حول الـمُصنع لوحدها 19.000 فرصة عمل مباشرة، واستثمر مصنعو المعدات الأصلية الذين اجتذبهم الـمُصنع حتى اليوم، أزيد من 16 مليار درهم. .

وتُحدِث عمليات الاستقرار هذه تخصصات جديدة وتُحفّز الارتقاء النوعي لسلاسل القيمة لصناعة تحقق بالفعل أداءً ملحوظا. وقد أحدث القطاع 116.611 فرصة عمل فيما بين 2014 و 2018، أي ما يمثل 29 في المائة من فرص إحداث الشغل في القطاع الصناعي. وقد تضاعفت صادرات قطاع السيارات فيما بين 2013 و 2018. وأصبحت تمثل أزيد من ربع الصادرات الصناعية الوطنية. وأصبحت صناعة السيارات، للسنة الرابعة على التوالي، أول قطاع مُصَدّر للمملكة. كما أن الاندماج المحلي يتطور بشكل عميق بنسبة تتجاوز 50 في المائة.